منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

المنظمة تطلق مسابقة أحسن بحث حول المشروع الفكري لطه عبد الرحمن (بالإضافة لأرضية المنتدى الفكري)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 مارس 2012 الساعة 04 : 20


استعدادا لتنظيم المنتدى الفكري السادس الذي يأتي هذه السنة في دورة المفكر طه عبد الرحمن، تطلق منظمة التجديد الطلابي مسابقة بحثية بين الطلبة حول إنجاز أحسن بحث في موضوع : "المشروع الفكري لطه عبد الرحمن" .

تسلم المشاركات لفروع المنظمة بالجامعات المغربية أو ترسل مباشرة عبر البريد الإلكتروني hammaafra@gmail.com  وذلك في أجل أقصاه 25 أبريل 2012.

 

فيما يلي أرضية المنتدى الفكري السادس:

عرفت الساحة العربية - وما تزال -  مشاريع فكرية متعددة و متنوعة، أخذت على عاتقها مهمة النهوض، والإجابة عن الإشكالات الراهنة للواقع العربي المعاصر، واستشراف آفاق رحبة تعيد للأمة بعضا من إشراقاتها الحضارية، وقدرتها على المشاركة في صناعة قرارها الحضاري وقرارها التاريخي والخروج من التبعية والتقليد إلى استكمال حلقات الاستقلال الحقيقي - الفكري المنهجي، الثقافي، الاقتصادي، الحضاري-، فاختلفت البدائل لإشكالاتها - رؤية واستشرافاً- باختلاف الأطر المرجعية والمذهبية لهذه المشاريع، مما أجبر الأمة  علىالدخول في معركة لم تكن لتختارها عن طواعية، معركة المشاريع النهضوية ومقولاتها المنهجية التي كرست ظاهرة الثنائية في فكرها وعطلت قدراتها وكثير من إمكاناتها  الإبداعية في النهوض، فأدخلتها في  تبعية عمياء لحضارة قامت على نزعات مادية –اللوغوس- مخالفة لفطرة الإنسان ومحتقرة للأخر- الأنا العربية والإسلامية-. فانتهت تلك المشاريع إلى النهايات المعروفة بداهة إما الخفوت والاضمحلال أو العدمية والاندثار.

إن هذا الرهان الذي بشرت به التيارات الإيديلوجية المتماهية مع العقل الغربي والمتخاصمة مع الخصوصيات الثقافية، لم يستطع أن يجيب عن الأسئلة المطروحة،ومن ثمة بقيت هذه التيارات الفكرية قاصرة عن إدراك حاجيات الأمة فكريا ومعرفيا ’ليكون موعد الأمة مع نخبة لامعة مخالفة لمسار المشاريع التغريبية والتوفيقية اختارت الانطلاق من حق الاختلاف في بناء مشاريعها ورؤاها المؤطرة لها ومن خصوصية ذاتية، قادرة على الإنشاء والإبداع الحضاري،في إطار الإسلام – لغة وتاريخا ومنهجا وحضارة- والوقوف في وجه المد الحداثي التمييعي الاختزالي للإنسان القاهر للطبيعة الذي لايؤمن بالتوابث، ومحاولة التأسيس لمرحلة ابستيمولوجية جديدة تنطلق من النسق الحضاري للأمة كخيار إلزامي في كل مشاريعها.

 وضمن هذا السياق المعرفي - بناء نقد ابيستيمولوجي- يندرج المشروع الفكري للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن، والذي انصبت جهوده على إعادة الاعتبار للمنظومة الفكرية والنواظم المنهجية الإسلامية المسددة بأخلاق الوحي في عملية البناء الحضاري المعاصر، وتفكيك الآليات المنهجية والمعرفية التي ظلت تؤطر المشهد الفكري للأمة منطلقا في مشروعه من قاعدة "الروح العقلانية النافعة" و"الروح الجماعية الصالحة" باعتبارها القاعدة الأساس في الإنتاج و الحوار والعمل المشترك.

إن الأستاذ طه عبد الرحمن من أصحاب المشاريع الفكرية، و واحد من الفلاسفة المفكرين العرب القلائل الذين ساهموا في تطوير المداخل التأسيسية والمعرفية للفكر الإسلامي المعاصر؛ ومن الذين أثروا الخزانة العربية والإسلامية بكتب قيمة، تميزت بطابع نظري مبدع أصيل، وتناول غني لجملة من القضايا الفكرية والفلسفية الشائكة، بروح نقدية تحليلية.

و لعل من ابرز الإشكالات المعاصرة التي  حظيت باهتمام العقل الفذ طه عبد الرحمن نجد إشكال سيادة العقل في الحضارة المادية، بدلا من العقل الأخلاقي الكامن في الإنسان، فانتقد حضارة الغرب باعتبارها حضارة «لوغوس»، وفكك أسسها المعرفية المادية داعيا إلى تأسيس حضارة  « إيتوس » ذات نبع أخلاقي، وطه عبد الرحمن بهذا النقد الذي مارسه على العقل الغربي لا يلغي التواصل والأخذ من معين الحضارة الغربية وما أفرزته الحداثة المعاصرة، بل أنه يدعو إلى حداثة غير متخاصمة مع الذات، باختصار حداثة إسلامية تتفجر من داخل كيان الأمة الثقافي والفلسفي.

وعلى ضوء هذا التقديم أردنا أن يكون واحدا من الأعلام الذين نعالج مشاريعهم الفكرية في هذا المنتدى الفكري لمنظمة التجديد الطلابي في دورته السادسة، وما يفتحه ذلك من آفاق السؤال المنهجي والمعرفي في القضايا التي طرحها الأستاذ في مشروعه الفكري وللتعرف على واحد من الفلاسفة المغاربة الذين استطاعوا تجاوز التمركز الغربي وإنتاج بديل فلسفي يستجيب للانتماء وينفتح على الإنتاج المعرفي البشري الراشد.

ولإبراز هذه الجوانب المضيئة في مشروع طه  عبد الرحمان ومسيرته النقدية بشقيها المعرفي و الأخلاقي تنظم منظمة التجديد الطلابي بتعاون مع  مؤسسة المهدي بن عبود للبحوث والدراسات والإعلام المنتدى الفكري السادس دورة الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن أيام 7/8/9 ماي 2012م بجامعة محمد بن عبد الله بفاس المملكة المغربية.

وعليه نقترح على السادة الأساتذة والباحثين الكتابة في إحدى المحاور الآتية:

      I.            النقد الأخلاقي في مشروع طه عبد الرحمن : آلياته وحدوده .

   II.            سؤال الخصوصية والكونية في فكر طه عبد الرحمان.

III.            بناء المفاهيم المنهجية وإشكالية الترجمة : المقترحات والصيغ الممكنة.   

IV.            المنعطف اللغوي المنطقي وسؤال الفكر

  V.            فقه الفلسفة وسؤال الإبداع

VI.            إشكالية المنهج في تجديد التراث الإسلامي

VII.            أثر التجربة الصوفية في فكر طه عبد الرحمن

VIII.            المصطلح الفلسفي في إنتاجات طه عبد الرحمن

IX.            فقه العمل الإسلامي عند طه عبد الرحمن

  X.            الدين و السياسة في فكر طه عبد الرحمن

اللجنة العلمية للمنتدى:

الدكتور ابراهيمي محمد

الدكتور سمير بودينار

الدكتور فهدي عبد الفتاح

الأستاذ سلمان بونعمان

الأستاذ عبد الله اخواض

الأستاذ الحسن حما

الأستاذ عمر مزواضي

ترسل المداخلات كاملة قبل 25 أبريل 2012م

سينعقد المنتدى الفكري بإذن الله أيام : 07/08/09 ماي 2012م .

ترسل المشاركات إلى العنوان الأتي: hammaafra@gmail.com

وللمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بالرقم الآتي: 0667538371



1854

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اللغة العربية تخترق الشبكة العنكبوتية

الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

ندوة لمنظمة التجديد الطلابي حول تحولات المشهد الثقافي بالمغرب

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

إدمون المالح يهاجم توظيف ’’الهولوكوست’’ في المغرب لأهداف سياسية وإيديولوجية

فرع المحمدية ينظم الملتقى الشتوي الرابع.

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

المنظمة تطلق مسابقة أحسن بحث حول المشروع الفكري لطه عبد الرحمن (بالإضافة لأرضية المنتدى الفكري)