منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

ثلاثة أسئلة للكاتب المحلي لفرع طنجة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2011 الساعة 28 : 16



في استطلاع لعمل منظمة التجديد الطلابي يجري موقع أوريما حوارات مع عدد من مسؤولي منظمة التجديد الطلابي محليا ووطنيا في إطار وضع صورة واضحة لعمل المنظمة على جميع الصعد ، والحوار التالي مع الأخ عبد الصمد الصالح الكاتب المحلي الجديد لفرع طنجة .

س. كيف تقيمون وضعية العمل الطلابي والجامعة عموما في مدينة طنجة؟

ج. وضع جامعة عبد المالك السعدي بطنجة لا يختلف كثيرا عن الوضع العام الذي تعيشه الجامعة المغربية، حيث الاتجاه نحو جعل الجامعة ثانوية من الحجم الكبير هو الطاغي على مستوى الوعي الطلابي، وعلى مستوى تعاطي الإدارة والأساتذة مع الشأن الجامعي، في ظل غياب شبه تام للفصائل والمكونات الطلابية التي يمكن أن تقاوم هاته النزعة نحو الاختزال التبسيطي لمهمة الطالب والجامعة.
غير أن الوضع في طنجة يعاني ازمة حقيقية في ما يخص فهم الطلبة لطبيعة الحياة الجامعية، ويمكن ان نسوق مثالا على ذلك من خلال أول حلقية عقدت في الكلية منذ أكثر من سنة، حيث تلقاها الطلبة بنوع من عدم الفهم في البداية، ثم الفضول والتساؤل عن ماهية هاته الاجواء التي عايشها كثير منهم لأول مرة، ومع ذلك فإن بإمكاننا القول ان الطلبة مشتاقون لفعل طلابي يكسر سكون الجامعة ورتابتها، خاصة أن جامعة طنجة من الجامعات التي تم فيها تنزيل الإصلاح الجامعي والمخطط الاستعجالي بحذافيره.

س. ماذا عن نشاط المكونات الطلابية في الساحة الجامعية بما فيها منظمة التجديد الطلابي؟

ج. النشاط الطلابي يكاد يكون منعدما كما سبقت الإشارة إلى ذلك، غير ان ذلك لا ينفي وجود تحركات هنا وهناك تمس الجانب النقابي من قبيل التفاف طلبة الحي الجامعي حول ملف مطلبي وتشكيل لجنة للحوار مع الإدارة يشارك فيها أعضاء من المنظمة، ثم الأنشطة التي تنظم في مناسبات بعينها وكذا التحركات المواكبة للتطورات على الساحة الوطنية والدولية من قبيل ذكرى أحداث غزة، واستنكار استضافة منتدى ميدايز لمسؤولين صهاينة وغير ذلك.
أما في ما يخص المنظمة، فمنذ انعقاد المؤتمر الاستثنائي قبل شهر يعمل الفرع على استعادة توازنه التنظيمي، خاصة إذا علمنا ان ثلاثة مكاتب سابقة لم تكمل ولايتها بحكم استقالة المسؤول، والتركيز الآن منصب على مأسسة العمل وهيكلة اللجان الوظيفية ولجان المؤسسات بشكل يضمن استمرارية العمل، ويدفع بجميع أعضاء المنظمة إلى المشاركة الفعالة في صنع القرار والمبادرة في الفعل، وتحريك الجمود في الساحة الجامعة، غير ان تقوية الجبهة الداخلية لا تعني الانسحاب من الساحة الجامعية، إذ أن الفرع مقبل بإذن الله على تنظيم عدد من الأنشطة والحملات منها حملة الغش التي ستنطلق قبيل فترة الامتحانات التي لم يعد يفصلنا عنها وقت طويل.

س. كيف ترسمون ملامح مستقبل عمل المنظمة في الفترة المقبلة؟

ج. مكتب الفرع الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مخطط المرحلة الذي سيمتد لسنتين، والذي نروم من خلاله إعطاء دفعة جديدة لفرع طنجة الذي يعتبر تاريخيا من الفروع الأكثر فاعلية على المستوى الوطني، ونحن حريصون كل الحرص على الإبداع والتجديد في الآليات والوسائل بما يضمن لنا إيصال رسالة المنظمة ومشروعها إلى أكبر شريحة من الطلبة، والفرع اليوم لديه من الإمكانات ما يؤهله ليكون رقما صعبا على مستوى التأطير الشبابي في المدينة، وبإذن الله عز وجل ستسمعون كثيرا بفرع طنجة في السنوات القادمة.
ثقتنا في الله كبيرة وفي إخواننا وأخواتنا الذين يعيشون هذا المشروع بعقولهم وقلوبهم، والذين لن يدخروا جهدا في سبيل أن تصير جامعة طنجة منارة للدعوة والمعرفة والإصلاح.

" حاوره عبد الحي الصالح "




2635

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اللغة العربية تخترق الشبكة العنكبوتية

كيف أمارس رياضة الجري :فوائد الجري

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

منظمة التجديد الطلابي تشارك في ملتقى المقاومة بلبنان

الدكتور عبد الحميد الوافي يحاضر في منهجية البحث العلمي

الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي (1)

في ذكرى المولد النبوي

الشعب.. هل يعرف ما يريد؟

ثلاثة أسئلة للكاتب المحلي لفرع طنجة

ليبيا وأبناؤها في مواجهة القذافي وأبنائه- أحمد الريسوني

ثلاثة أسئلة للكاتب المحلي لفرع طنجة

ثلاثة أسئلة للكاتب العام الوطني الأستاذ عبد الباقي القرسي حول الملتقى الوطني لمسؤولي الكتابة العامة.