منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         التجديد الطلابي تدعو لوقفة احتجاجية تضامنا مع شباب الفايسبوك وإدانةً للتعسف والظلم             التجديد الطلابي تصدر مذكرتها المطلبية الوطنية             "السدراتي": 2200 شخص استفاد من قافلة الوفاء الطبية بمنطقة الجرف             بيان ختامي للمجلس الوطني في دورته الرابعة             التجديد الطلابي تعقد مجلسها الوطني في دورته الرابعة + (صور)             خاص لأصحاب "الباك".. انطلاق الترشيح للأقسام التحضيرية للمدارس العليا             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 56 : 13


في منتدى لمنظمة التجديد الطلابي بالرباط

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

اختتمت، مساء أول أمس الأحد بالرباط، أشغال "المنتدى الأول لمهندسي المستقبل" الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي، والذي تضمن محاور ناقشت واقع وآفاق المهندس المغربي ودوره في تطوير مقاولة الغد، بمشاركة مئات الطلبة المهندسين.

وأكد عبد الرحيم إد الرايس، أن هدف المنتدى، عكس المنتديات التي دأبت على مناقشة قضايا مادية، هو مناقشة المشاكل التي يعاني منها الطالب المهندس المغربي، في علاقته مع ميدان العمل ومع المقاولة، مضيفا أن المنتدى يرمي إلى خلق فضاء للتواصل بين الفاعلين في الميدان، لذلك ارتكز على خلق مجالات للحوار والتواصل مع مهندسين لعرض تجاربهم، وأخذ انتقاداتهم لتكوين المهندس المغربي ومدى مسايرته لقطاع الشغل.

وأكد إد الرايس مدير المنتدى، في تصريح "للموقع" "أن التوجه الهدف هو تخريج مهندسين مسرين عوض مهندسين تقنيين كما هو شائع، لذلك أردنا خلق نقاش واسع حول الموضوع، وركزنا على حضور الطلبة المهندسين من مختلف المدن المغربية".

 من جهته أكد زكرياء الجميلي نائب مدير المنتدى ، أن المنتدى يضم جميع أنواع المهندسين بالمغرب باعتبارهم معنيين بالتطورات التي تقع وعلى رأسها الأزمة العالمية، التي مست المغرب أيضا، لذلك تمت مناقشة قضايا لتوعية الطلاب بالتقلبات التي تعرفها السوق العالمية.

واعتبرت رباب خالد، المشرفة على الدورة الأولى للمنتدى، أن الأزمة المالية العالمية خلقت أزمة في سوق الشغل، مما أثر على التكوين الذي تتطلب مسايرة سوق الشغل والمقاولة محليا وعالميا، وأن هذا الإطار استحضرته منظمة التجديد الطلابي في المنتدى الذي ضم مختصين وطلبة مهندسين.

وأكدت رباب خالد، في تصريحها "للموقع"، أن المنتدى يرمي من بين أهدافه إلى تخريج مهندسين بمرتكزين اثنين، مرتكز أخلاقي وآخر تكويني، وليس فقط على الربح المادي، مضيفة أن المغرب يحتاج إلى مهندسين بقيم وأخلاقيات مهنية عالية لإعادة دفع مؤسسات التكوين والمقاولة وسوق الشغل المغربيين إلى مستوى متقدم من التنافسية، تضيف المتحدثة.

وتناولت المحاور التي سطرها المنتدى، في نسخته الأولى، "القدرة التنافسية لمقاولة الغد في مناخ عالمي" أطرها عبد الإله جنان مدير معهد الموارد البشرية، حاول من خلالها تقديم شروط التنافسية في ظل ما يعرفه السوق العالمي وسوق المقاولة على وجه الخصوص، بالإضافة إلى مداخلة لأحمد اليعقوبي خريج مدرسة الفنون والمهن بباريس، تطرق فيها إلى دور المهندس المغربي في تطوير مقاولة الغد، ومداخلة لخالد الحلو الأستاذ بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية حول "تكوين المهندس المغربي الواقع والآفاق".

وعمل المنتدى على رصد اللاتوازن الذي تعاني منه علاقة التكوين بسوق الشغل والمقاولة، راصدا بذلك الاختلالات التي تعاني منها منظومة التكوين في الاستجابة لمتطلبات السوق، وإسهام ذلك في تحقيق تنافسية حقيقية يقودها المهندس المغربي وفق استراتيجية محددة.

واعتبر المنظمون أن المقاولة المغربية تتعرض لأصداء التغيرات التي يعيشها الوضع الاقتصادي العالمي، مما يؤكد أولوية تقويتها وتنمية قدرتها على تحقيق تنافسية عالية، خاصة أن المغرب لم يسلم من الأزمة المالية العالمية بشكل أو بآخر، حسب أرضية المنتدى.

وعرفت الدورة الأولى لمنتدى مهندسي المستقبل حضور مئات الطلبة المهندسين شملت وفودا من مختلف الجامعات المغربية ومعاهد ومدارس الهندسة من مختلف المدن المغربية، للمشاركة في ندوات أطرها أساتذة من المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، والاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، وجمعية خريجي المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، ومعهد الموارد البشرية، ومدرسة الفنون والمهن بباريس، والمدرسة الحسنية للأشغال العمومية.

جواد غسال

 



5290

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

التوحيد والإصلاح تدعوا لإلغاء مهرجان موازين

مقاطعة للدراسة واعتصامات ومسيرات بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان

طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرية بالرباط يطالبون بتحسين أوضاعهم

إضراب مفتوح لطلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة‏

بن حماد في محاضرة بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط

فرع الجديدة يتضامن مع الطلبة المهندسين ويدعوا فتح حوار مستعجل

أفكار في المخطط الوطني لتأهيل قطاع التعليم الخاص

دخول جامعي "ساخن" في معهد الزراعة والبيطرة

إضراب إنذاري بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

شباب التغيير

محمد صوالحة نائب رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار على غزة

هِمَمُ الشّباب ودورها في صِناعة التغيير

علاقة الهوية الجنسية بالتنشئة الاجتماعية(بحث لنيل الإجازة)

في بعض مفاتيح الدستور

روبرطاج: الطلبة المحرومون من السكن الجامعي... معاناة لا تنتهي

الطلبة المحرومون من السكن الجامعي... معاناة لا تنتهي!

"جرأة" غارقة في الجبن

الدكتاتوريات العربية من صنع الإمبريالية الغربية