منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

جمعة الغضب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 02 : 14


منعت قوات الأمن مساء يوم الجمعة الماضية بالدار البيضاء وقفة تضامنية كانت منظمة التجديد الطلابي تعتزم تنظيمها في إطار "يوم الغضب"، بالجامعات المغربية احتجاجا على اعتداءات "إسرائيل" على المقدسات الإسلامية بفلسطين، وعرفت وقفات مماثلة في مدن أخرى إنزالات أمنية مكثفة.

وعرفت الساحة المقابلة لولاية الدار البيضاء الكبرى، إنزالا أمنيا مكثفا، قبيل الوقت المحدد للوقفة الاحتجاجية، قامت فيها مختلف الأجهزة الأمنية بالتدخل لمنع أي تجمهر طلابي بالساحة المقابلة للولاية. 

واعتبر عبد اللطيف تغزاون الكاتب المحلي للمنظمة بالدار البيضاء، أن الإقدام على منع الوقفة التي يريد فيها شباب المغرب وطلابه التعبير عن غضبهم مما يجري يعد انتهاكا سافرا، خصوصا، يضيف تغزوان، في الوقت الذي تعرف فيه القضية الفلسطينية ومقدساته مجموعة من المعطيات الخطيرة التي تنحو نحو بيع الأنظمة العربية للقضية.

وقال تغزوان  :" إنه في الوقت الذي يتنامى فيه التطبيع في المغرب، وفي الوقت الذي يتم فيه استضافة مجرمة الحرب ليفني، ويتم فيه الحديث عن استضافتها وباراك في مراكش في الأيام المقبلة، وفي الوقت الذي يتحدث فيها النظام الرسمي العربي عن مفاوضات غير مباشرة، وفي الوقت الذي يتم فيه التنكيل على المصلين في المسجد الأقصى ، يمنع الشباب في المغرب حتى من الصراخ في وجه ما يقع من اعتداءات".

وعرفت وقفة الدار البيضاء تدافعا مع قوات الأمن التي هددت بالتدخل في حال القيام بأي تجمع، ولم تقدم أي تفسير لموضوع المنع، في وقت اعتبر فيه تغزوان أن المنظمة قدمت إشعارا بالوقفة ولم تتلقى أي منع مكتوب.

وفي الرباط عرفت الوقفة التي نظمتها منظمة التجديد الطلابي تطويقا أمنيا واسعا، واعتبر الكاتب المحلي عصام الرجواني أن " الوقفة جاءت استجابة للنداء الوطني الذي وجهته اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي لكافة الفروع تنديدا بسياسة التهويد الممنهج التي تطال مقدساتنا الإسلامية بفلسطين الحبيبة، كما جاءت هذه الوقفة في شكلها ومضمونها مشبعة بالعديد من الدلالات السيميئاية، كونها أولا نظمت بعد صلاة الجمعة أمام مسجد الحي الجامعي للقول بأن الطليعة التي ستحرر الأقصى وكل فلسطين هي خريجة المساجد الربانية والإيمانية".

وأكد الرجواني أن تنظيم الوقفة بمدينة العرفان يأتي للقول بأن محرري الأقصى سيكونون من الصفوة العالمة التي تقود الجماهير وتخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم، والمستوى الثالث ،يضيف الرجواني، رفض المنظمة المطلق لكل المحاولات التطبيعية التي يبشر بها البعض باسم الانفتاح ومصالح المغرب، فالقضية الفلسطينية بالنسبة قضية جوهرية وحلها يمثل حلا للمنطقة العربية كلها بما فيها المغرب وقضية الصحراء المغربية.

وعرفت مختلف الجامعات المغربية (الرباط – الدار البيضاء – مكناس – مراكش ...) وقفات مماثلة جابت مختلف الكليات، وشارك فيها مئات الطلاب، ورفعت شعارات مناهضة للسياسة الصهيونية، الرامية إلى تدنيس المقدسات الإسلامية في فلسطين، وتحويلها إلى مباني تراثية تابعة لكيان الاحتلال، وعبرت بيانات المنظمة بمختلف الفروع، توصلت "التجديد" بنسخة منها، عن شجبها للسياسة الصهيونية ،وللصمت الرسمي العربي، والتواطؤ مع الكيان الصهيوني، وإطلاق عملية المفاوضات العبثية من جديد، مما يعبر، حسب البيانات، عن إفلاس السياسة العربية الرسمية تجاه المقدسات الإسلامية، وتجاه القضية الفلسطينية برمتها.

وكانت منظمة التجديد الطلابي قد دعت في بلاغ لها، إلى جعل اليوم الجمعة، يوم غضب بجميع الجامعات المغربية، ردًّا على إعلان رئيس الحكومة الصهيونية نتنياهو ضمَّ الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح إلى قائمة "المواقع التراثية اليهودية". وأدانت منظمة التجديد الطلابي في بلاغها، "ما أقدمت عليه العصابة الإجرامية الصهيونية"، و"الخطوات التي أقدمت عليها لجنة المتابعة العربية بخصوص المفاوضات العبثية"، واستنكرت المنظمة تواطؤ الولايات المتحدة الأمريكية مع الكيان الصهيوني في تقتيله للفلسطينيين وحصاره لهم، كما استنكرت خذلان الشعوب العربية و"العالم المتحضر" للفلسطينيين أمام تواصل الجرائم الصهيونية.

 



3474

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

اللغة العربية تخترق الشبكة العنكبوتية

الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

ندوة لمنظمة التجديد الطلابي حول تحولات المشهد الثقافي بالمغرب

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

إدمون المالح يهاجم توظيف ’’الهولوكوست’’ في المغرب لأهداف سياسية وإيديولوجية

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

جمعة الغضب

أكثر من 40 ألف طالب يقاطعون الدراسة بجامعة ان زهر بأكادير

الرياضة سر الشباب الدائم : تذهب الغضب وتعيد الحيوية للجسم

جمعة الغضب

التجديد الطلابي تدعو إلى غضب شعبي نصرة للأقصى

بـــــــــــــــــــــلاغ

الشعب.. هل يعرف ما يريد؟

غضب طلابي بأكادير تضامنا مع الشعب الليبي

مسلك علم الاجتماع بتطوان في ثورة ضد استبداد رئيس الشعبة

جامعة عبد المالك السعدي تعيش على إيقاعات الهيجان النضالي

طلبة كلية الحقوق أكدال يطيحون بأحد رموز الفساد

العالم العربي ومتطلبات التغير