منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

حوار مع الأخت أسماء كنكي حول المنتدى الوطني


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 مارس 2011 الساعة 24 : 22


 

1- لمحة تاريخية عن المنتديات السابقة؟

 

            بسم الله الرحمان الرحيم،احيي بداية هذا المنبر الشاب الذي بدا يشق مسار التالق و التميز، أما بخصوص السؤال الأول، فلكي نقدم لمحة تاريخية عن منتديات منظمة التجديد الطلابي السابقة لابد من القول بداية بأن المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي، خلال تلاث عشر سنة من التجربة و التطوير و التجديد، عرف مجموعة من المراحل و السياقات  ذات الدلالة، بالنسبة للعمل الطلابي الإسلامي داخل الجامعة المغربية، باتت تؤسس لتجربة ثقافية تراكمية رائدة، بالنسبة المشروع الثقافي الإسلامي.
وهنا يمكننا  تحديد ثلاثة مسارات  مقدرة و هامة تميزت بها  المنتديات السابقة، والتي راعت استحضار آليات التجديد و الابداع مع مراعاة لفقه الواقع وتحديد المقصد من الاشتغال مما أعطى للمنتدى دفعة قوية و طبعه بصبغة مميزة.

 

المسار الأول : إن مشروع المنتدى الوطني للحوار الطلابي سابق في تأسيسه وإخراجه إلى الجامعة عن فكرة المنظمة نفسها، لأنه انطلق منذ 1997 ،  كما يعد استمرارا لتجربة 1996 التي ثم فيها تنظيم الملتقى الوطني للإبداع الطلابي الذي أطلقه فصيل الطلبة التجديديون لكنه توقف نظرا لظروف الوحدة التي نتج عنها تاسيس فصيل طلبة الوحدة و التواصل .

 

المسار الثاني :  تميز  المنتدى الوطني الرابع بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، بإضافة اسم الإبداع إلى الحوار الطلابي وهو الأمر الذي سيسمح بجعل  مبادرة  المنتدى محطة   ثقافية وطنية متميزة، في المشروع الثقافي الإسلامي الطلابي بالجامعة المغربية، تهدف الى طرح السؤال و تفكيك الواقع لاعادة صياغة معالم المشروع الثقافي الاسلامي في عمقه.

كما يمكن تسمية هاتة المرحلة بمرحلة الانعتاق من الهموم اليومية و محاولة الارتباط بقضايا الوطن و الأمة،  كل هذه الخطوات الانتقالية الى الأمام واجهتها اكراهات مرتبطة اساسا  بالمحيط الجامعي وبطريقة التدبير الممنهجة من طرف الجهات الوصية تجاه الجامعة والحركة الطلابية.

 

المسار الثالث: ويمكن التأريخ له بالتحول من القطاع الطلابي إلى منظمة التجديد الطلابي سنة  2003، التي تم الإعلان عنها في المنتدى الوطني السادس بمكناس، الذي انعقد باسم دورة البناء والتأسيس، وحمل شعار من أجل آفاق رائدة للحركة الطلابية المغربية، المنظمة خلال هذا التحول النوعي رفعت رهان الخروج من الجمود على الصيغ التقليدية في العمل الطلابي،  والانخراط في تجديد خطابه ومقولاته الأساسية بما يتطابق مع تطلعات الأجيال الجديدة، ويتوافق مع احتياجات النهوض بالجامعة، وأهم نتيجة  تحققت هي إسناد المشروعية النضالية للحركة الطلابية لمشروعية قانونية، وهو ما تحقق عندما تمكنت المنظمة من الحصول على حقها في العمل القانوني، وهو تحول نعتبره رفعا نسبيا للحظر العملي والسياسي على الحركة الطلابية، وانفراج نسبي في وضعية الحريات بالجامعة، الشيء الذي خول لنا تأطير أدائنا على مستوى التجديد الفكري والتأطير الدعوي والتوعية السياسية والنضال المدني،مما يسهم في التجديد الفكري والإحياء التربوي والبعث الحضاري.

 

رعاية نبتة الحوار في فضاء جامعي موسوم بالعنف ونبذ الآخر، والاحتراب بين تياراته وفصائله، ومن جهة أخرى لرعاية وتفجير طاقات الإبداع الكامنة لدى الطلاب وجعلها في خدمة قضايا الوطن والأمة، من وضع الطالب والجامعة في قلب الحراك الاجتماعي والسياسي، وإيجاد موقع قدم لحركة الطلاب ضمن باقي حركات المجتمع، خصوصا في التفاعل مع قضايا التغيير والإصلاح على المستوى الوطني، والتجند لخدمة قضايا الأمة المصيرية دون أن نغفل متطلبات التأهيل التي تحتاجها الجامعة المغربية عندما أعلنا شعار الجامعة أولا.

قيمة الحوار والتعايش بين المكونات الطلابية وساهمنا في عزل العنف الذي كان مهيمنا إلى أضيق نطاق إحلال
كما جعلنا الإبداع والتفوق من المفردات التي تزيِّن أداء الحركة الطلابية. وما نراهن عليه في هذه الدورة بعد تعميق المنجزات وتثبيتها، هو الانفتاح على واجهة أخرى، وتتعلق بتفعيل الدبلوماسية الطلابية خدمة للقضايا العادلة لشعوب العالم الإسلامي والعربي والمغاربي على الخصوص. ووضع الطلاب أمام مسؤولياتهم في المساهمة في حل بعض الإشكالات التي عجز الجيل الأول عن الخروج بصددها بحلول في خدمة الجامعة.

 

2- ما الذي جعل الإخوان في فصيل طلبة الوحدة و التواصل يفكرون في إطلاق مبادرة المنتدى؟  


         لاشك أن تحول الذي ذكرناه سالفا كانت من وراءه اهداف و غايات مرجوة أسست  لإطلاق فكرة المنتدى و من ابرزها :

- رفع شعار الحوار ضد كل اشكال العنف و الرفض و الاقصاء و التوثر بين الفصائل الطلابية .

- تبريز قيمة الابداع و التميز و التفوق مقابل قيم الفردانية والأنانية و الغش .

- وضع الطالب والجامعة في قلب الحراك الاجتماعي والسياسي، وإيجاد موقع قدم لحركة الطلاب ضمن باقي حركات المجتمع، خصوصا في التفاعل مع قضايا التغيير والإصلاح على المستوى الوطني، والتجند لخدمة قضايا الأمة المصيرية دون أن نغفل متطلبات التأهيل التي تحتاجها الجامعة المغربية.

- الانقتاح و استتمار الدبلوماسية الطلابية خدمة للقضايا العادلة للوطن و الامة .


3 - مالذي ميز المنتدى هذه السنة عن باقي المنتديات السابقة؟  

 

      الذي ميز منتدى هذه السنة هو استجابته لرياح و ثورات الكرامة و الحرية التي شهدتها معظم دول العالم العربي و تموقع النقاش حول الوحدة و الديموقراطية كخيار استراتيجي للنهوض ببلدنا المغرب. كما يجب ان نذكر آن النقاش حول الاصلاح و التغيير قد اثرناه في اكثر من محطة لنؤسس لخيار تفاعلي مع مختلف قضايا و مستجدات التي يعرفها محيط الجامعة.

 

4- كيف تفاعل طلبة جامعة الحسن الثاني و طلبة منظمة التجديد الطلابي مع اشغال المنتدى الثالث عشر؟

 

      يقينا أن المنتدى يمثل  محطة للتكوين بامتياز من خلال توفر فرص النقاش و تبادل الأفكار من خلال عدد من الفضاءات : الندوات و المحاضرات و الحلقيات الحوارية و ما لمسناه التجاوب مع مختلف محاور برنامج المنتدى من حماسة و رغبة في المشاركة ينم على مستور من الوعي بالقضية المطروحة في المنتدى، وهذا يزكيه أن اغلب فروع المنظمة استعدت لهاته المحطة من خلال اقامة دورات و مبيتات و حلقات تكوينية حول الموضوع، أما طلبة الكلية فلمسنا رغبتهم في التعرف اكثر على مناشط و مجالات اشتغال المنظمة.

 

5- ماهي إضافة المنتدى للجامعة المغربية ؟

 

     للحديث عن الإضافة النوعية للمنتدى داخل الجامعة لابد من استحضار الاكراهات و الاوضاع التي لا زالت الجامعة المغربية تعاني منها نذكر هنا مشاكل الطلبة اليومية من منحة- سكن- نقل زيادة على فشل كل مخططات الاصلاح الذي يستهدف التعليم العالي مما يحصر قضايا الاشتغال و النضال حول حقوق تحولت الى مطالب مع توالى الزمن.

كما نسجل التراجع القيمي و الأخلاقي داخل الحرم الجامعي من خلال تفشي ظواهر سيئة المخدرات- العنف-التحرش الجنسي- الغش، هذه فقط بعض العوائق التي تواجه أي تيار أو خيار ممانع و مقاوم لكل اشكال اللامعنى و اللامسؤولية .

وكما سلفنا، المنتدى يهدف الى تحقيق انعطاف حقيقي و تجاوز لاشكالات الجامعة من خلال ايصال صوت و مطالب الطلبة للمجتمع المدني و الحقوقي بعيدا عن كل اشكال المتاجرة بهموم الطلبة لتحقيق مصالح ضيقة .

و حسب نظري لتطوير اداء مؤسسة المنتدى لابد من تعميق التفكير في قضايا وآليات الاشتغال حتى نتمكن من التجاوب مع التحديات و سد التغرات و تحقيق التطلعات  مما يمكننا من التموقع الحقيقي في مسلسل التدافع و التعاون مع الغير على الخير و حتى نكون فئة شابة أدت واجب مرحلتها.

 

  6- كلمة أخيرة :

 

      كلمتي الأخيرة اخترت أن أوجهها لأعضاء منظمة التجديد الطلابي و نحن على مشارف الؤتمر الوطني، لابد من التفكير جيدا و اعادة قراءة حاجات واقعنا الطلابي، و تموقعنا من داخله وفق الامكانيات و البنيات و القواعد البشرية و المادية التي نتوفر عليها، حتى ننتج عملا و نضالا منسجما  مع تطلعاتنا و طموحاتنا.  و أقول الأمة التي لا تقرأ و لا تعي همومها تموت قبل أوانها، فلننخرط جميعا في مسار الاصلاح و التغيير .

 

حاورها:عبد المجيد أسحنون



3324

3




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- تحية ثقافية أو تقافية

محمد

تحية ثقافية إلى الأخت أسماء الكنكي

في 26 مارس 2011 الساعة 45 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بالتوفيق إن شاء الله

عبد الرحمان

تحية نضالية وفقكم الله

في 27 مارس 2011 الساعة 58 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كفى من............

جر

سبحان الله تتحدثون عن المنتديات والحقيقة الواحدة التي يمكن أن أقولها وأنتم تنادون دائما بمجاربة نهب المال العام والأخلاق .ومن هذا المنطلق أدعوكم الى التصريح بالمبالغ التى تنفق في هذه المنتديات ثم أطرح أسئلة وهي: كيف تنظمون هذا المنتدى ولماذا وما الهذف الذي تحقق

في 08 أبريل 2011 الساعة 30 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

محاكمة مسؤول ’’التوحيد والإصلاح’’بالمحمدية بسبب الاحتجاج على بيع الخمور

فرع المحمدية ينظم الملتقى الشتوي الرابع.

أكثر من 40 ألف طالب يقاطعون الدراسة بجامعة ان زهر بأكادير

مقاطعة شاملة للدروس, و مسيرات حاشدة برحاب كلية العلوم ـ أكادير

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد

اختتام فعاليات الدورة الثالثة للأكاديمية الصيفية لأطر الغد بالقنيطرة

أيام استقبال الطالب الجديد بالقنيطرة

الجامعة الصيفية الثالثة برنامج متنوع وحضور متميز ونقاشات بناءة

مراكش : إجبار مدير الحي الجامعي للحضور الفوري

حوار مع الأخت أسماء كنكي حول المنتدى الوطني

حوار مع الأخت أم كلثوم حول المؤتمر الوطني الرابع لمنظمة التجديد الطلابي

جرائد الأخباث

كي لا نضعف مرجعيتنا بأنفسنا