منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

جامعة عبد المالك السعدي تعيش على إيقاعات الهيجان النضالي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2011 الساعة 02 : 17


 

تعيش جامعة عبد المالك السعدي بطنجة و تطوان و مارتيل  على إيقاع احتجاجات قوية متأثرة برياح التغيير التي هبت رياحها صوب ضمائر الإنسانية، ففي كلية العلوم بتطوان دخلت الجماهير الطلابية أسبوعها الثالث في مقاطعة شاملة للدروس النظرية و ذلك بعدما تملصت الإدارة من مسؤوليتها في تحقيق الملف المطلبي التي صاغته الجماهير الطلابية في حلقيات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، و يتضمن الملف المطلبي مجموعة من النقاط البيداغوجية و تتعلق باستيفاء الوحدات، و نظام أبوجي، و امتحان الاستدراكي،  أما المطالب الاجتماعية فتتجلى في تعجيل صرف المنح بالنسبة لسلك الماستر و تعميم المنحة الاجتماعية، وفتح الحي الجامعي أمام كل الطلاب. و قرر الطلبة المعتصمون ببهو العمادة أنهم دخلوا في تصعيد يتمثل في مبيتات ليلية إلى أن يتم تحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة.

 


أما كلية المتعددة التخصصات بمارتيل فهي الأخرى دخلت أسبوعها الثاني في معركة نضالية مفتوحة تتضمن عدة نقط مطلبية صاغتها الجماهير الطلابية في حلقيات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، و يتضمن الشق البيداغوجي من الملف المطلبي فتح سلك الماستر، إزالة سلك الماستر الخاص و الإجازة المهنية الخاصة، فتح المكتبة و إمدادها بالكتب اللازمة، عدم إلزامية شراء كتب الأساتذة، تصحيح الامتحانات وفق معيار شفاف، إعادة النظر في نقطة الاستدراكي و عدم حدها عند 10/20، أما الشق الاجتماعي فيتضمن تخفيض تسعيرة المقصف، و تخفيض تسعيرة الحافلة، و فتح الحي الجامعي في وجه عموم الطلاب، و تسريع صرف المنح. و بعد حلقيات جماهرية أفرزت الجماهير الطلابية لجنة حوار لتمثيلها أمام العميد في لقاء دعى إليه هذا الأخير يوم الجمعة 25 مارس بمكتبه، في مقابل ذلك كانت الجماهير الطلابية تواصل وقفتها الاحتجاجية أمام إدارة الكلية، وبعد نهاية الحوار الذي لم يقدم أي جديد بالنسبة للمطالب التي عرضت عليه اللهم بعض الوعود و مراوغات سياسية حاول من خلالها العميد و زمرته امتصاص الغضب الجماهيري، و على غراره فتحت حلقية تم فيها عرض نتائج الحوار مع العميد فاعتلت شعارات الاستنكار و التصعيد من قبل جماهير اتحاد الوطني لطلبة المغرب فقرروا مواصلة تصعيد البرنامج النضالي و ذلك بالاستمرار في مقاطعة الدراسة و ألدخول في  اعتصامات ومبيتات ليلية في خطوة تهدف إلى الضغط17 على إدارة الكلية لإجبارها على تحقيق مطالب الجماهير الطلابية المشروعة.

و في كلية الآداب و العلوم الإنسانية  التي تعرف هي الأخرى غليانا نضاليا لم تشهده الكلية لسنوات طويلة و ذلك بعد تراكم المشاكل المادية و المعنوية و تردي المنظومة التعليمية، و يتجلى ذلك من خلال تطبيق بنود المخطط الاستعجالي، و الحرية المفرطة التي يتمتع بها الأساتذة رؤِساء المسالك و الشعب، حيث كان يصل بالبعض منهم إلى التلاعب بمصير العديد من الطلبة مما أدى بهم إلى الارتماء في أحضان الشارع، أو من خلال القيام ببعض الأساتذة بأفعال مشينة لا تبث إلى قيم العلم و المعرفة بصلة مثل إجبار الطالب على شراء مطبوعات بأثمنة لا تقل عن 50 درهما، و الانتقام من الطلبة اللذين يمتنعون عن شراءها، و كان يصل الأمر ببعض الأساتذة إلى أنهم يتحرشون بالطالبات و مساومتهن في شرفهن مقابل النقطة كما هو الحال مع منسق مسلك علم الاجتماع الذي طرده طلبة مسلك علم الاجتماع بعد معركة مراطونية توجت بإجبار الأساتذة و الإدارة على نبذ سلوكه و لفظه اجتماعيا و نفسيا مما دفع به إلى تقديم استقالته عن المسلك و مغادرته مهنة التدريس لأجل غير معلن، هذا و عاشت كلية الآداب مقاطعة جزئية لمدة أسبوعين في معركة تضم ملف مطلبيا يتعلق بالأمور البيداغوجية و الأمور المادية و المعنوية للطلبة و توفير جو دراسي ملائم لتلقي العلم و المعرفة. و بناءا على تلك المطالب هدد الطلبة بالدخول في أشكال تصعيدية في حالة ما إذا لم يتم تفعيل الوعود التي صرح بها العميد في الحوار الذي جمعه بممثلي الشعب و المسالك في القريب العاجل.

أما كلية العلوم القانونية و الاقتصادية بطنجة فهي الأخرى تشهد معركة نضالية متواصلة منذ أسبوعين في وجه مدير الحي الجامعي و عميد الكلية بسبب الخروقات التي تورطوا فيها بسبب سياسة الزبونية التي يتعاطون بها مع حقوق الطلاب، و في نهاية الأسبوع المنصرم قدمت الجماهير الطلابية أولى الضحايا بعدما أقدم طالب يقطن بالحي الجامعي على حرق نفسه أمام إدارة الحي الجامعي، أخذ على إثرها إلى المستشفى بعدما أصيب بحروق بليغة على مستوى جسده، و جاءت هذه الخطوة التي قام بها هذا الطالب بعدما تجاهل مدير الحي الجامعي دعوات الطلبة المتمثلة في التعجيل بإصلاح مرافق الحي الجامعي التي أصيبت بهشاشة كبيرة مما يؤدي إلى تهديد سلامة القاطنين.


تقرير. عبدالرحيم بلشقر



3801

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قوات الأمن تتدخل بعنف ضد وقفة طلابية أمام رئاسة الجامعة بفاس

تكنولوجيا من أجل التغيير

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

مواجهات بفاس بين الطلبة وشباب الأحياء المجاورة

إدمون المالح يهاجم توظيف ’’الهولوكوست’’ في المغرب لأهداف سياسية وإيديولوجية

الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

منظمة التجديد الطلابي : فرع الرباط

كرامة الجامعة أساس نهضة الوطن والأمة

محاكمة مسؤول ’’التوحيد والإصلاح’’بالمحمدية بسبب الاحتجاج على بيع الخمور

الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

ثلاث أسئلة لـ : محمد لغروس

ندوة : إجماع على مركزية دور العلماء في الإصلاح

فرع تطوان انطلاق عملية استقبال الطالب الجديد 2010

الجمع العام الافتتاحي بتطوان

ثلاثة أسئلة للكاتب المحلي لفرع طنجة

وحدة طلابيـة في مواجهـة إدارة الحي الجامعي بطنجة

طالب يحرق نفسه بالحي الجامعي بطنجة بعد تعنت الإدارة في الاستجابة للمطالب الطلابية

احتجاجات طلابية تعم كليات تطوان