منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

عاجل.. دورة بيضاء بكلية الآداب بفاس والمنظمة تحمل الإدارة المسؤولية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 فبراير 2013 الساعة 14:18


 

يونس الزهير

 

أعلن مجلس كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس صباح اليوم إلغاء الدورة الخريفية فبراير 2013 بالكلية تطبيقا للقرار المصادق عليه بالاجماع الأربعاء الماضي. وأضاف الإعلان المنشور على الموقع الرسمي للكلية أن الإدارة استنفذت جميع الوسائل للحيلولة دون مقاطعة الامتحانات.

ويشار إلى أن الكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس عرفت خلال الآونة الأخيرة سلسلة من الاحتجاجات ودعوات من بعض الفصائل اليسارية لمقاطعة الامتحانات، وأكد شهود عيان عدم تجاوب الطلبة مع دعوتهم مما دفعهم إلى إخراجهم من المدرجات بالقوة والعنف والتهديد بالسلاح الأبيض من أجل إنجاح المقاطعة.

وأفادت مصادر مقربة أن عميد الكلية صرح بعجزه عن تحقيق العديد من مطالب الفصائل اليسارية لبعدها عن صلاحياته كـ "الاعتراف بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب ورفع الحظر القانوني عنه" و"إطلاق سراح معتقلين يساريين"، واقترح على المحتجين مناقشة المطالب الأخرى بعد فترة الامتحانات من قبيل فتح مسالك جديدة بسلك الماستر وتسجيل طلبة حاصلين على شهادة باكالوريا قديمة...

من جهة أخرى، حملت منظمة التجديد الطلابي وفصيل الوحدة والتواصل بفاس عبر بيان مشترك إدارة الكلية والوزارة الوصية مسؤولية توفير الظروف المناسبة للتحصيل العلمي والاستجابة لكافة المطالب المشروعة وكذا إخراج الكلية من "العبث الذي تعيش فيه"، كما أدانت "الأشكال النضالية المشبوهة التي تتخذ مطالب الطلبة مطية لتحقيق أهداف سياسية ضيقة".

ويشار إلى أن الجامعة المغربية تعرف في الآونة الأخيرة حالة توثر على وقع الاحتجاجات ومقاطعة الامتحانات في مجموعة من المدن كفاس ومكناس ومراكش...

 

وفيما يلي بيان المنظمة وفصيل الوحدة والتواصل بفاس

 

 

منظمة التجديد الطلابي                         الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

حوار علم تجديد نهضة                         فصيل طلبة الوحدة والتواصل

     فرع فاس                                            موقع فاس

بيـــان مشترك
على إثر الأوضاع المزرية التي ألت إليها كلية الاداب والعلوم الانسانية ظهر المهراز بفاس والمتمثلة أساسا في عدم اجتياز امتحانات الدورة الخريفية لهذا الموسم في الوقت المقرر لذلك بتاريخ 05 فبراير 2013، نتيجة المقاطعة المفتوحة غير محسوبة العواقب المؤسسة على مطالب غامضة وغير واضحة.
وحيث لم يتضح أي افق لتجاوز هذا الوضع بما يحفظ مصالح عموم الطلبة باعتبارهم الفئة الأكثر تضررا من كل ما يجري من تجاذبات بين الطرف الذي يقود هذه "المعركة " وبين ادارة الكلية. فإننا في فصيل الوحدة والتواصل من داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وفي منظمة التجديد الطلابي فرع فاس إذ نؤكد على التزامنا المبدئي بالدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للطلبة نسجل ما يلي:
- دعوتنا الادارة الى تحمل مسؤوليتها الكاملة في توفير الظروف المناسبة للتحصيل العلمي والاستجابة لكافة المطالب الطلابية العادلة والمشروعة.
- رفضنا المطلق لكل الاشكال النضالية المشبوهة التي تتخذ مطالب الطلبة مطية لتحقيق اهداف سياسية ضيقة .
- تحميلنا مسؤولية ما ستؤول اليه الأمور لكافة الاطراف المتدخلة في هذا الوضع في حالة عدم تدارك الموقف وانقاذ ما يمكن انقاذه من الدورة الاولى.
- دعوتنا الجماهير الطلابية الى الالتفاف حول الأشكال النضالية الراشدة والمسؤولة، وعدم الانسياق وراء اي خطوات غير محسوبة تضرب في عمقها مصلحة الطلاب وتقود الكلية نحو المجهول.
- دعوتنا الوزارة الوصية ورئاسة الجامعة الى تحمل مسئووليتها لاخراج كلية الاداب من هذا العبث الذي تعيش فيه.
- تحذيرنا ادارة الكلية من مغبة  نهج المقاربة الامنية في التعامل مع مختلف قضايا الطلاب.
وما ضاع حق وراءه طالب
فاس في 11 فبراير 2013

 



1729

2




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- للأسف كان ذلك متوقعا

محمد أصفار

للأسف وقع ما كان متوقعا دورة بيضاء تزيد سنة إضافية للطلبة ..

في 11 فبراير 2013 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لاحول ولا قوة إلا بالله

عبد المجيد بنقاسم

لاحول ولا قوة إلا بالله كم من الصاريف المادية كلفتنا هذه الدورة وفي الأخير يقال لنا دورة بيضاء أو حمراء و نسو أنا سوداء على الكداح امثالنا

لاحول ولا قوة إلا بالله

في 11 فبراير 2013 الساعة 51 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مجندة صهيونية في دوري للتنس بفاس

أنا مع نهاري...

عاجل.. دورة بيضاء بكلية الآداب بفاس والمنظمة تحمل الإدارة المسؤولية

عاجل.. كلية الآداب بفاس تستجيب لمطالب الطلبة في حوار مع قيادة المنظمة

عاجل.. المتابعة في حالة سراح لمعتقلي وقفة مناهضة لموازين

التجديد الطلابي بالبيضاء تختتم سلسلة دروس الدعم والتقوية

عاجل.. استشهاد الحسناوي عضو المنظمة إثر هجوم مسلح للقاعديين بفاس

عاجل.. إصابات متفاوتة ل4 أعضاء من المنظمة في اعتداء دموي للقاعديين بفاس

عاجل.. محاولة اغتيال عضو المنظمة بفاس في هجوم جديد بالسيوف للبرنامج المرحلي

أدلجة حقوق الانسان

عاجل.. دورة بيضاء بكلية الآداب بفاس والمنظمة تحمل الإدارة المسؤولية