منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

عاجل.. كلية الآداب بفاس تستجيب لمطالب الطلبة في حوار مع قيادة المنظمة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 مارس 2013 الساعة 24 : 17


بـلاغ هـام رقـم:2



على إثر المشاكل التي تعاني منها كلية الآداب والعلوم الإنسانية (ظهر مهراز) والتي شملت مستويات عدة: يبداغوجية وإدارية واجتماعية... والتي أضيف إليها أزمة تعليق امتحانات {الدورة الخريفية}، ليجد الطلبة أنفسهم أمام وضع لا يحسدون عليه؛ بين مطرقة النضالات العبثية وسندان مجلس الكلية الذي اختار الحل الأسهل والذي من شأنه أن يعصف بمستقبل آلاف الطلبة...وهذا ما دفع مناضلي  فصيل الوحدة والتواصل ومنظمة التجديد الطلابي إلى الدخول في هاته المعركة والبحث عن حلول عملية للخروج من هذا النفق المظلم، ووضع الطالب في السكة الصحيحة مما يحدث من داخل الكلية. وقد اتخذت أشكال نضالية بمعية الجماهير الطلابية {حلقيات تواصلية، حوارات مراسلات، استمارات، وبيانات..) كان آخرها الحوار الذي تم مع عمادة الكلية على أرضية الملف المطلبي الذي قدم لها في وقت سابق (ينظر الملف المطلبي).
وانطلاقاً من قناعاتنا المبدئية ووعيا منّا بمسؤوليتنا في الدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للطلاب، فقد تم التداول في كل نقاط الملف المطلبي والتطرُّق لكل المشاكل التي لها علاقة بوضعية الطلبة من داخل الكلية بكل شفافية وروحِ مسؤولية وفي مقدمتها نقطة امتحانات الدورة الخريفية {العادية والإستدراكية}.
ومنظمة التجديد الطلابي وهي تُطْلِع الرأي العام بنتائج هذا الحوار وتضع مكونات الحركة الطلابية في سياق هذه الخطوة، التزاماً منها بمبدأ حق الطلاب في الإعلام والإطّلاع على كل  المستجدات ومآلات الملف المطلبي. ولكي يتحمل الكل منا مسؤوليته أمام ما يحدث في إيجاد حلول عملية والرجوع بالأوضاع إلى ما كانت عليه وفي أجواء مساعدة على التحصيل والعلم.
وإذ نثمن ما اتصف به الحوار مساء يوم الخميس من روح حوارية بناءة، ومن تفهم كبير لمعاناة الطلاب وطموحاتهم المشروعة في حل مشاكلهم واجتيازهم للامتحانات في أجواء مرضية، فإن نتائج الحوار أسفرت عما يلي:

• امتحانات الدورة الخريفية ستكون قريباً في أفق انتظار انعقاد مجلس الكلية للحسم في الجدولة وصيغة الامتحانات
• فتح التسجيل أما باكالوريا 2011_2012، ولوضع الملفات يرجى التواصل مع مناضلي الوحدة والتواصل
• بخصوص البنية التحتية سيتم الشروع في بناء مدرج جديد لتخفيف الضغط وفق مخطط وزاري 600 مقعد، كما أن الكلية سيكون لها مشروع بين 2013_2016 تقدمت به لبناء مدرجات وقاعات جديدة تعلوا المدرجات، وقد تم فتح بعض المرافق الصحية ببعض الطوابق في انتظار فتح أخرى
• بالنسبة للتجهيزات؛ تم توفير الصوتيات ( 40 وحدة ) وهي في متناول الشعب الدراسية، ووعدها بتجاوز النقص الحاصل في الكراسي والطاولات التي ينظر في أمرها مع بداية كل سنة
• وبخصوص المكتبة وتوفير المراجع، من له قائمة كتب أو مراجع لم يعثر عليها في بحثه العلمي ليتقدم بها إلى العمادة أو لمناضلي الوحدة والتواصل قصد توفيرها فيما بعد وتطعيم المكتبة بها
• توفير قاعدة معطيات بخصوص الكتاب الرقمي في أفق السنة المقبلة
• توفير خدمة "الويفي" في مرحلة التجريب في أفق تعميمه وتطويره داخل فضاء الكلية.
• ولرفع الخصاص في جانب التأطير التربوي فقد تم هاته السنة ملئ أربع مناصب بالكلية {علم النفس، إنجليزية، فلسفة، تاريخ}، وبخصوص التأطير الإداري فقد تم فتح الترشيح في 6 مناصب حسب الشعب، في انتظار ما ستعلن عنه الوزارة من حصة كلية الآداب من ألف منصب التي تم الاعلان عنها على المستوى الوطني.
• على الطلبة الذين لم يحصلوا على المنحة في حدود 22 من هذا الشهر التوجه نحو مصلحة شؤون المنح لوضع شكواهم والتواصل مع مناضلي الوحدة والتواصل إذا تعذر الأمر.
• التعهد بإصلاح وضع المسجد_ذكور وإناث_ في أفق بناء مسجد جديد

وقد أرجعت عمادة الكلية بعض المسائل لأنها خارجة من اختصاصاتها بحسب رأيها، ومن هاته النقاط:
• باكالوريا ما قبل2011 لأنها مرتبطة بقرار رئاسة الجامعة ونظام معلوماتي خاص مع وعدها بالنظر في المسألة  
• توسيع البنية التحتية في الأمد المنظور لاستيعاب الأعداد الغفيرة من الطلبة المتوافدين.

وعلى إثر هاته النتائج المشرفة للحوار نهيب بإدارة الكلية إلى الإسراع بأجرأة هاته النقط، وندعوا الجماهير الطلابية إلى الإلتفاف حول الأشكال النضالية الراشدة وتفويت الفرصة على كل الساعين إلى الزج بالجامعة في المجهول، كما ندعوا الجميع بدون استثناء طلاباً وأستاذة إلى استحضار لغة الحكمة والعقل والضمير واحترام العلم الشريف، بما يخدم مصالح الطلاب ومستقبل الجامعة المغربية وجعلها مشتل لإنتاج الفكرة والخبرة والأطر البناءة.


عن منظمة التجديد الطلابي


وما ضاع حق وراءه طالب



1504

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مجندة صهيونية في دوري للتنس بفاس

أنا مع نهاري...

عاجل.. دورة بيضاء بكلية الآداب بفاس والمنظمة تحمل الإدارة المسؤولية

عاجل.. كلية الآداب بفاس تستجيب لمطالب الطلبة في حوار مع قيادة المنظمة

عاجل.. المتابعة في حالة سراح لمعتقلي وقفة مناهضة لموازين

التجديد الطلابي بالبيضاء تختتم سلسلة دروس الدعم والتقوية

عاجل.. استشهاد الحسناوي عضو المنظمة إثر هجوم مسلح للقاعديين بفاس

عاجل.. إصابات متفاوتة ل4 أعضاء من المنظمة في اعتداء دموي للقاعديين بفاس

عاجل.. محاولة اغتيال عضو المنظمة بفاس في هجوم جديد بالسيوف للبرنامج المرحلي

أدلجة حقوق الانسان

عاجل.. كلية الآداب بفاس تستجيب لمطالب الطلبة في حوار مع قيادة المنظمة