منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         التجديد الطلابي تدعو لوقفة احتجاجية تضامنا مع شباب الفايسبوك وإدانةً للتعسف والظلم             التجديد الطلابي تصدر مذكرتها المطلبية الوطنية             "السدراتي": 2200 شخص استفاد من قافلة الوفاء الطبية بمنطقة الجرف             بيان ختامي للمجلس الوطني في دورته الرابعة             التجديد الطلابي تعقد مجلسها الوطني في دورته الرابعة + (صور)             خاص لأصحاب "الباك".. انطلاق الترشيح للأقسام التحضيرية للمدارس العليا             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

المنتدى الوطني يطرح مشاكل الإصلاح السياسي بالمغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 25 : 14


بن كيران : ما كنا ندعو إليه أصبح اليوم شجرة صامدة ولها ثمار وأزهار يانعة
خليفة : المغرب يعرف حالة تراجع سياسي مريع لاسيما في ظل وضعية الهشاشة التي يعيشها

انتقد قياديون حزبيون، في ندوة حول الإصلاح السياسي بالمغرب، نظمتها منظمة التجديد الطلابي ضمن فعاليات المنتدى الوطني الطلابي في دورته بتطوان" الوضع السياسي في المغرب، وحالة التردد التي يعيشها في اختيار المسار الديمقراطي، ونتائجها السلبية على المشهد الحزبي والوضع السياسي بالمغرب.
وأكد الأستاذ عبد الإله بنكيران جهود الحركة الإسلامية لم تضع سدى، وأن المراجعات التي قامت بها وتلقت في سبيلها الكثير من المحن خلال أكثر من عشرين سنة آتت أكلها، وقال الأمين العام لحزب العدالة "ما كنا ندعو إليه أصبح اليوم شجرة صامدة ولها ثمار وأزهار يانعة".
وشدد الأستاذ عبد الإله بنكيران، في مداخلته في ندوة حول "الإصلاح السياسي بالمغرب" أول أمس الثلاثاء بتطوان، (في إطار المنتدى الوطني للحوار والابداع الطلابي الذي تنظمةه منظمة التجديد الطلابي) (شدد) على أن للمغرب ثوابت منيعة هي التي تفسر سر تمنعه على كل الدول التي أرادت أن تضمه إلى نفوذها، وأبرز بنكيران في هذا السياق الدور الذي تقوم به المرجعية الإسلامية والملكية في توحيد المغاربة وتعزيز تماسكهم، وقال بنكيران"كل الدول التي أرادت أن تضم المغرب إلى مناطق نفوذها عجزت لأنها لم تدرك أن أهم سمة للشعب المغربي هو أنه حر وعصي على التطويع" وانتقد بنكيران بشدة الدعوات التي تحاول أن تطعن في الصفة الإسلامية للدولة، موضحا بهذا الخصوص بأن المغرب دولة إسلامية ولا يمكن لها أن تكون بحال دولة علمانية، وعزا الأمين العام للعدالة والتنمية الخلاف بين العلمانيين والإسلاميين بخصوص الحريات والنظرة إلى الديمقراطية إلى الموقف من حدودها والوجهة والمسار التي يريد كل تيار أن يسوق المغرب إليه. واعتبر بن كيران أن هناك توجهان أساسيان يحددان مستقبل المغرب اعتبرهما الجواب عن المعضلة التي يمر بها المغرب، هما التشبث بالمرجعية الإسلامية والتوجه بوضوح وثبات نحو الديمقراطية. واعتبر بنكيران مظاهر التدين التي بدأت تبرز بشكل لافت في المجتمع خاصة في وسط الشباب والطلبة دليلا على اعتزاز المغاربة بالانتساب إلى الإسلام وإلى الصحوة الإسلامية المباركة ومؤشرا واضحا على رفضها للتبعية والاستلاب الحضاري. وانتقد بنكيران خصوم حزبه الذين يؤاخذون عليه استناده إلى مرجعية إسلامية، قائلا" إن الذين يسعون إلى منع حزبنا من الاستناد إلى المرجعية الإسلامية إنما ينزعجون من أداء الحزب المتميز على الساحة السياسية"

وأكد بنكيران على ضرورة تجاوز التردد السياسي الذي عيشه المغرب والتوجه إلى الديمقراطية، واستغرب من الدعوات التي تحاول الإيقاع بين الدولة والحركة الإسلامية بدعوى إن الإسلاميين خطر على الديمقراطية، وأن استئصالهم شرط سابق ولازم للديمقرطة ساخرا من هذه الأطروحة التي تعتبر الديكتاتورية شرطا للديمقراطية. وحذر بن كيران من خطورة الانسياق وراء هذه الأطروحة والخسارة الكبيرة التي يمكن أن يتكبدها المغرب من وراء ذلك مؤكدا أن أقل ما يمكن أن تؤدي إليه هذه الأطروحة هي أن تمنع المجتمع بكل قواه من المشاركة السياسية.

وعزا بنكيران حالة التردد السياسي الذي يعرفه المغرب إلى وجود نخبة وسيطة بين المؤسسة الملكية وبين الأحزاب السياسية والمجتمع، تدعي، حسب بنكيران، تمثيل الملكية، لكنها في الحقيقة، يضيف بنكيران ترعى مصالحها الخاصة وتسيء إلى الملكية، وأكد بنكيران أن هذه الفئة تناهض كل من تراه مضرا بمصالحها، موضحا في هذا السياق أن ما يعانيه العدالة والتنمية اليوم هو نفس ما عاناه الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال في السابق مع هذه النخبة، سوى أن الفارق بين الأمس واليوم، يضيف بنكيران، أن هذه النخبة اليوم تريد أن تكون فلسفة للحكم. وانتقد بنكيران المآل الذي انتهى إليه مفهوم السياسة في المغرب، والعبث الذي تشهده الممارسة السياسية لبعض الأحزاب، وقال بنكيران :"السياسة ليس هي أن تبذل الجهد لكي تصير وزيرا أو نائبا برلمانيا، السياسة هي أن تشتغل لمصلحة البلاد" واستغرب بنكيران كيف يأتي إنسان مجهول لا صلة له بالسياسة، ويصبح بين ليلة وضحاها نائبا أو وزيرا، داعيا الأحزاب السياسية إلى ضرورة الوصول إلى ما اسماه "منظومة سياسية من شأنها إيقاف هذه الظواهر، والتوجه بوضوح نحو ديمقراطية حقيقية" معتبرا أن هذا هو المخرج لما يعيشه المغرب من حالة فوضى سياسية ، وانتقد بنيكران الفهم الجديد الذي أتى به حزب ألأصالة والمعاصرة للديمقراطية، والذي يتيح لخمسة عشر صوتا أن يغلبوا 47 صوتا محيلا في ذلك على ما حدث للوزير عبو في الحسيمة، كما انتقد الطريقة التي وصل بها مزوار إلى الأمانة العامة للتجمع الوطني للأحرار معتبرا ذلك سبة للديمقراطية الحزبية في المغرب. واستغرب بنكيران كيف يعلن مزوار مناهضته للعدالة والتنمية في الوقت الذي تعرض حزبه لضربات موجعة من قبل الأصالة والمعاصرة في كل من تحالفات تشكيل مجلس المدينة بطنجة، وانتخابات تشكيل مجلس الجهة بتطوان ، وليس من قبل العدالة والتنمية.
من جانبه اعتبر مولاي امحمد الخلفية أن أكبر عطب يمنع المغرب من التوجه إلى الديمقراطية هو ما أسماه الحزب الأغلبي، واستعرض الخليفة الذي قام تاريخ تشكل الحزب ألأغلبي في المغرب، وظروف نشأته والمقولات التأسيسية التي كان يستند إليها مؤكدا أنه في كل لحظة تاريخية كان يشعر فيها الصف الوطني الديمقراطي أن البلاد ستتوجه نحو الديمقراطية، كان يخلق الحزب الأغلبي، وحرص الخليفة في هذا اللقاء أن يقدم تعريفا للحزب الأغلبي اعتبر فيه أنه الحزب الذي تخلقه الإدارة من مقربين للعرش ومن أطر مغربية تحظى بالثقة وتنفذ التعليمات ولا تمتلك أية استقلالية ولا قرار سياسي وتنتظر التعليمات لأخد ايو مبادرة سياسية.
وخلص عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال من خلال استعراضه لتاريخ الحزب الأغلبي، إلى أن المغرب حقق تطلعا واحدا من التطلعين الكبيرين الذين تضمنتهما وثيقة الاستقلال وهو الاستقلال، لكن مطلب إقامة نظام ديمقراطي لم يتم الوفاء به معللا ذلك بوجود نخبة تتربع على رأس ما سماه بالمضلع المثلث تقاوم أي مسعى لإنجاز إصلاحات دستورية حقيقية، وتقف دون حصول انتخابات نزيهة في المغرب، معتبرا الحزب الأغلبي هو المظهر الحقيقي لهذه النخبة المتحكمة.

وانتقد الخليفة بشدة ما وصفه بحالة الالتباس والغموض السياسي، وحالة التردد في التوجه نحو الديمقراطية، مشيرا إلى استحالة أن يحصل أي تقدم ديمقراطي في المغرب دون معالجة العطب الرئيسي المتمثل حسب الخليفة في تحكم هذه النخبة وفي هيمنة الحزب الأغلبي على المشهد السياسي والإعلامي بالبلاد. واستغرب الخليفة كيف شقت الجارة الإسبانية طريقها نحو الديمقراطي في سنة 1976 وحققت تقدما لا يمكن أن يقاس إلى المغرب الذي كان أهم مطلب في وثيقة الاستقلال التي وقت سنة 1944 هو إقامة نظام ديمقراطي مرجعا سبب تأخر المغرب إلى إعاقة هذه النخبة المتحكمة للمسار الديمقراطي في البلاد.

وشدد الخليفة على مركزية المرجعية الإسلامية، وعلى ضرورة التشبث بثوابت البلاد، مؤكدا أن حزبه في الوقت الذي نشبت فيه صراعات حول الثوابت وضد الملكية ظل يساند هذه الثوابث على الرغم من الاستهدافات التي كان يتعرض لها من قبل النخبة المتحكمة ومظهرها في المشهد السياسي (الحزب الأغلبي) واشار بهذا الخصوص إلى أن الزعيم علال الفاسي رحمه الله مات في رومانيا وهو يدافع عن الوحدة الترابية للمغرب. واشار الخليفة إلى أن الزعماء الذين كانوا يعتبرون المرجعية الإسلامية تخلفا ورجعية صاروا يقولون اليوم بأن أحزابهم تنطلق من المرجعية الإسلامية، معتبرا ذلك مكسبا مهما للمغرب، ومؤكدا في الوقت ذاته على أنه لا مستقبل اليوم لأي حزب سياسي في المغرب يتنكر للمرجعية الإسلامية. وانتقد بشدة الحملات المغرضة ضد حزب العدالة والتنمية معتبرا إياها ظلما موجها لهذا الحزب وقال الخليفة :"الظلم الذي يمارس اليوم ضد العدالة والتنمية لا يقبل شرعا ولا قانونا ولا أخلاقا ولا حداثة ولا ديمقراطية" داعيا إلى رفع اليد عنه، وتركه يساهم بحرية مثله مثل جميع الأحزاب في صنع مستقبل المغرب.

وانتقد القيادي الاستقلالي بشدة الوضعية السياسية التي وصفها بالملتبسة، معتبرا أن المغرب يعرف حالة تراجع سياسي مريع لاسيما في ظل وضعية الهشاشة التي يعيشها، وقتال الخليفة" : نعيش ترددا صاعقا عند اتخاذ القرارات، وعند تنفيذها" واستدل في ذلك على حالة أمينتو حيدر وازدواجية التعامل مع خونة الوحدة الترابية، مؤكدا أنه في القضايا التي تخص المصلحة العليا للوطن : لا ينبغي أن يكون فيها الخطأ أبدا، وقال الخليفة :" لا يمكن أن نقبل بأن تكون هناك سياسة تعتقل التامك وجماعته ولا تعتقل أحدا من جماعة الإحدى عشر التي خانت الوطن"
 



4185

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

اللغة العربية تخترق الشبكة العنكبوتية

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

ثلاث أسئلة لـ : محمد لغروس

الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني للحوار والابداع الطلابي

ندوة : إجماع على مركزية دور العلماء في الإصلاح

التجديد الطلابي تدعو إلى غضب شعبي نصرة للأقصى

المنتدى الوطني يطرح مشاكل الإصلاح السياسي بالمغرب

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

ثلاث أسئلة لـ : محمد لغروس

الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني للحوار والابداع الطلابي

ندوة : إجماع على مركزية دور العلماء في الإصلاح

التجديد الطلابي تدعو إلى غضب شعبي نصرة للأقصى

المنتدى الوطني يطرح مشاكل الإصلاح السياسي بالمغرب

أكاديميون يربطون إصلاح المجتمع بإصلاح منظومة التعليم

التجديد الطلابي تنظم مهرجان

الجامعة الربيعية تناقش موضوع اللغة في التعليم

المنتدى الوطني العاشر بمراكش