منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

أكاديميون يربطون إصلاح المجتمع بإصلاح منظومة التعليم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 26 : 14


المنتدى الوطني لمنظمة التجديد الطلابي
أكاديميون يربطون إصلاح المجتمع بإصلاح منظومة التعليم


ربط أكاديميون في ندوة حول " مركزية التعليم في معركة الإصلاح"، التي نظمتها منظمة التجديد الطلابي في إطار المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي في نسخته الثانية عشر، (ربط) بين عملية إصلاح المجتمع وضرورة إصلاح منظومة التربية والتعليم، مشددين على التسليم بوجود أزمة في التعليم مرتبطة بمشاريع أخرى سياسية و اقتصادية و اجتماعية، في هذا الصدد تحدث الدكتور محمد ادعمر في مداخلته قائلا : " التعليم يحتاج إلى سياسة و إستراتيجية تندرج في السياسة العامة للبلاد" وأضاف بخصوص استقلال القرار الاقتصادي قوله : " لا يملك قوت يومه لا يستطيع أن يملك قرار نفسه"، وفي تتمة مداخلته تكلم الدكتور عن محاور أساسية،، أشار في الأول إلى المركزية الإستراتيجية في التعليم وارتباطها بعملية الإصلاح وحركية الشعوب على المستوى الكوني، ثم تحدث بعدها عن مركزية أخرى وهي محورية التعليم باعتبارها المتحكمة في الملفات والإصلاحات الداخلية، وتطرق في نهاية محوريته إلى الإصلاح الجامعي، وبخصوص الأزمة الخلقية تناول المبادئ الأربعة التي تتركز على تعميم التعليم وتوحيد التعليم و الذي غاب بسبب الإصلاحات الجديدة و الارتجالية ، وبخصوص التعريب فيرى الدكتور تناقضا و ازدواجية في الأطروحة التي تقول "نعم للتعريب ما قبل الباكلوريا ولا للتعريب الجامعي" وفي ختام مداخلته تحدث عن مبدأ المغربة الذي أنتج التضخم في إنتاج الأطر و بالتالي الوقوع في أزمة البطالة. و لم يكتفي الدكتور محمد ادعمر بالتصريح بوجود أزمة التعليم وإنما تطرق للكشف عن أسباب هذا التخلف في ثلاثية وهي غياب الوحدة الطلابية و البنية التنظيمية، و غياب إرادة سياسية حقيقية للإصلاح، ثم غياب الاستقلالية و الديمقراطية وسلط الضوء على مؤشرات التخلف التعليمي و التي تتمثل في : مؤشر التنمية، مؤشر جودة المناهج البيداغوجية و مؤشر المحتوى العلمي.
وأكد إدعمر أن أزمة التعليم التي تحدث لا ترتبط فقط بالتعليم الجامعي و" إنما هذا هو الحال و للأسف بكل مستويات قطاع التعليم، و في هذا الصدد تحدث الدكتور خالد الصمدي مستحضرا من خلال ذلك ست أسئلة نعتها بالصعبة و هي فعلا كذلك تستحق الدراسة و العناية بمجرد الإجابة عنها ، يمكن أن نتحدث عن إصلاح التعليم" . يضيف الصمدي



زكرياء حميد
 

 



2644

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

أكاديميون يربطون إصلاح المجتمع بإصلاح منظومة التعليم

الجامعة الربيعية تناقش موضوع اللغة في التعليم

آكاديرـفرع المنظمة ينظم نصف يوم دراسي

الأكاديمية الصيفية الثالثة لأطر الغد بالقنيطرة

اختتام فعاليات الدورة الثالثة للأكاديمية الصيفية لأطر الغد بالقنيطرة

اللجنة التنفيذية تعقد لقاءها 14 على هامش اليوم الدراسي الأول

حوار مع الكاتب المغربي الأستاذ عزالدين العزماني

د. الأوراغي ود. العثماني يناقشان التعدد اللغوي بالمغرب في ندوة بالمنتدى الوطني بالبيضاء

أكاديميون يربطون إصلاح المجتمع بإصلاح منظومة التعليم