منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         التجديد الطلابي تدعو لوقفة احتجاجية تضامنا مع شباب الفايسبوك وإدانةً للتعسف والظلم             التجديد الطلابي تصدر مذكرتها المطلبية الوطنية             "السدراتي": 2200 شخص استفاد من قافلة الوفاء الطبية بمنطقة الجرف             بيان ختامي للمجلس الوطني في دورته الرابعة             التجديد الطلابي تعقد مجلسها الوطني في دورته الرابعة + (صور)             خاص لأصحاب "الباك".. انطلاق الترشيح للأقسام التحضيرية للمدارس العليا             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

مقاطعة شاملة للدروس, و مسيرات حاشدة برحاب كلية العلوم ـ أكادير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 28 : 14


محمد زرضان- أكادير

قرر طلبة كلية العلوم جامعة ابن زهر، الدخول في مقاطعة الدروس النظرية ابتداء من يوم الخميس (11/03/2010) من أجل تحقيق بنود الملف المطلبي الذي سطر في نفس اليوم المذكور و الذي ضم بالأساس مسألتي اعطاء النقطة المستحقة لكل طالب في الدورة الاستدراكية عوض الإقتصار على نقطة 20/10, و كذا إقصاء الطلبة من اجتياز الدورة الاستدراكية بدعوى استيفاء الوحدات بالتكامل بالرغم أن هذا الحق كان مكفولا في السابق ، وتتجلى سلبية هذه البنود في أن المعدلات المرتفعة ستقل(انخفاض التفوق الدراسي) وبالتالي سنصل إلى أفواج متخرجة بمعدلات هزيلة. و بعد استمرار رفض إدارة الكلية في شخص السيد العميد للحوار محتجا بإجتماع في الرئاسة تارة و بالمرض تارة أخرى ، أعلنت الجماهير يوم الإثنين 15/03/2010 عن تعميم المقاطعة لتشمل الدروس التوجيهية (TD).

هذا وقد أجرت لجنة الحوار المنبثقة عن المعركة شبه حوار مع العميد جاء فيه أنه سيتم مدارسة مسألة نقط الدورة الإستدراكية التي لن تتجاوز 10 بالنسبة لطلبة السنة الأولى, فيما تجنب أن يدخل في نقاش جدي فيما يخص باقي البنود ،مبررا ذلك بكون رئاسة الجامعة و وزارة التعليم العالي(؟؟؟) هي الوصية على تلك البنود، ليستمر صمود طلاب الكلية يوم الثلاتاء 16/03/2010 رافضين لكل البنود الاقصائية واللاديمقراطية التي تمس جوهر التعليم ببلادنا و التي تضرب في صميم الرسالة العلمية التي كان من المفروض أن تحملها الجامعة المغربية.

و على مستوى المساء تم إجراء جمع عام للتقرير في مصير المعركة خرج بالإستمرار في المقاطعة بالإجماع أكثر من 240 مقترح, كما أن طلبة كلية الحقوق الذين تمكنوا من تحقيق الملف المطلبي بنسبة قاربت% 100 التحقوا في مسيرة تضامنية لمؤازرة طلبة كلية العلوم, ترسيخا لقيم التضامن و الوحدة الطلابية, و بعد وصول طلبة كلية العلوم القانونية و الإقتصادية إلى ساحة 14 مارس بكلية العلوم, تقرر السير في مسيرة تضامنية صوب كلية الأداب و العلوم الإنسانية في مسيرة حاشدة تفوق 1600 طالب.
وقد كان من المنتظر أن يتحمل عميد الكلية المسؤولية في فتح الحوار مع طلبة الكلية لنقاش مضامين الملف على غرار مافعله عميد كلية العلوم الإقتصادية والاجتماعية ، إلا أن الطلاب سيتفاجؤون بتصرفاته اللمسؤولة المتمثلة في الجولات التي قام بها داخل مدرجات الكلية وتهديده للطلاب بالقمع في حالة ما إذا دخل الطلبة في المقاطعة ، بل وتجاوزه الحد بعد سماحه لقوات الأمن والإذن لهم بإقتحام الحرم الجامعي . ليفاجئ الطلاب على الساعة 2:45 من زوال 17/03/2010 باقتحام قوات الأمن لكلية العلوم واعتقال الطالبة آمنة النظام عضو منظمة التجديد الطلابي –فرع أكادير- وطالبة آخرى و8 طلبة آخرين واقتيادهم للدائرة 5 للشرطة المتواجدة بحي الداخلة بأكادير .
وبعد هذه الاعتقالات في حق الطلبة المناضلين ، قرر الطلبة مواصلة النضال من أجل تحقيق الملف المطلبي وإطلاق سراح الطلبة المعتقلين ، وذلك من خلال مسيرات تنديدية في كل من كلية العلوم و أمام كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
هذا وقد تم الإفراج عن الطالبتين في حدوود الساعة 8:30 ثم على بقية الطلبة في حدود الساعة 9:30من ليلة يوم الأربعاء 17/03/2010.
يذكر أن المعركة بكلية العلوم العلوم مازالت متواصلة حتى تحقيق المطالب العادلة للطلاب، وأن الطلبة في كلية العلوم ثمنوا الروح الديقراطية التي تميزت بها المعركة ، وبميزة الاستقلالية والجماهيرية التي كرسها الطلاب والمكونات الطلابية المشاركة ( فصيل الوحدة والتواصل –فصيل الطلبة الثوريين – طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية )


 

بيان على خلفية الأحداث الأخيرة بجامعة ابن زهر



3111

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

أكثر من 40 ألف طالب يقاطعون الدراسة بجامعة ان زهر بأكادير

التجديد الطلابي تنظم مهرجان

مقاطعة شاملة للدروس, و مسيرات حاشدة برحاب كلية العلوم ـ أكادير

المنظمة ببني ملال تنتفض للأقصى وتندد بقرارات الصهاينة

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد

فرع فاس ينظم وقفة تضامنية مع قافلة الحرية

طلاب جامعة فاس :يوم من الإحتجاجات

وقفة بمكناس تندد بالعدوان الهمجي وتحيي أبطال الحرية

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

أكثر من 40 ألف طالب يقاطعون الدراسة بجامعة ان زهر بأكادير

مقاطعة شاملة للدروس, و مسيرات حاشدة برحاب كلية العلوم ـ أكادير

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد

جامعة عبد المالك السعدي تعيش على إيقاعات الهيجان النضالي

الصبيحي:المجتمع الذي لا يعترف بالمثقف وبالمبدع سيظل مجتمعا متخلفا

بها : خيار الإصلاح في ظل الإستقرار تأكدت صوابيته أكثر

حتى لا نصبح كائنات مُشوّهة ... !!

التطبيع :واجب الحذر،والاحتياط من صناعة الوهم وضياع الحقائق

مقاطعة شاملة للدراسة واعتصام مفتوح أمام ادارة الكلية بخريبكة