منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 30 : 14


إعتقال 10 طلبة بكلية العلوم

حسن آيت زروال – محمد زرضان- أكادير


على إثر المعركة البطولية التي لازال يواصلها طلبة كلية العلوم – جامعة ابن زهر- ، وبعد اللقاء الذي عقدته لجنة الحوار مع العميد الذي رفض الدخول في نقاش جدي فيما يخص أغلب البنود ،مبررا ذلك بكون رئاسة الجامعة و وزارة التعليم العالي(؟؟؟) هي الوصية على تلك تنزيل تلك البنود، ليستمر صمود طلاب الكلية يوم الثلاتاء 16/03/2010 رافضين لكل البنود الاقصائية واللاديمقراطية التي تمس جوهر التعليم ببلادنا و التي تضرب في صميم الرسالة العلمية التي كان من المفروض أن تحملها الجامعة المغربية.
وبعدما كان من المنتظر أن يتحمل عميد الكلية المسؤولية في فتح الحوار مع طلبة الكلية لنقاش مضامين الملف المطلبي على غرار مافعله عميد كلية العلوم الإقتصادية والاجتماعية ، سيتفاجأ الطلاب بتصرفاته العميد اللمسؤولة المتمثلة في الجولات التي قام بها داخل مدرجات الكلية وتهديده للطلاب بالقمع في حالة ما إذا دخل الطلبة في المقاطعة ، بل وتجاوزه الحد بعد سماحه لقوات الأمن والإذن لهم بإقتحام الحرم الجامعي . ليفاجئ الطلاب على الساعة 2:45 من زوال 17/03/2010 باقتحام قوات الأمن لكلية العلوم واعتقال الطالبة آمنة النظام عضو منظمة التجديد الطلابي –فرع أكادير- وطالبة آخرى و8 طلبة آخرين واقتيادهم للدائرة 5 للشرطة المتواجدة بحي الداخلة بأكادير .

في سياق آخر وفي أجواء طبعها البهجة والسرور، استقبلت جماهير كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية خبر تحقيق جل مطالبها خصوصا المتعلقة ببنود المخطط الاستعجالي المتسمة بالإقصاء والحيف (الحق في اجتياز الامتحانات لكل الطلبة الحاصلين على معدل يفوق 0/20،الحق في الحصول على النقطة المستحقة في الاستدراك،إضافة إلى مطلب تأجيل الامتحانات بعد مقاطعة لها دامت ليومين قبل أن تتدخل الإدارة بالاستجابة لمطالب الطلاب.
وقد شهدت الكلية منذ يوم الاثنين المنصرم (15/03/2010) مقاطعة شاملة للامتحانات دامت إلى يوم أمس الثلاثاء 16 مارس 2010 ،شهدت نزول نائب رئيس جامعة ابن زهر برفقة عميد الكلية ونائبه صبيحة يوم الاثنين مطالبين الطلبة المتضررين عدم مقاطعة الامتحانات،ووعدهم بالحوار ومناقشة المشاكل المطروحة مع من سماهم ب"المسؤولين"،لكن خبرة الطلبة بحيل الإدارة ومماطلتها في تنفيذ وعودها عجلت بمقاطعة الامتحانات أمام مرأى ومسمع الكل رغم التهديادت.
وبعد يومين من مقاطعة الامتحانات والتي سبقها أسبوع من مقاطعة الدروس،طلبت إدارة الكلية الحوار مساء يوم أمس الثلاثاء16 مارس 2010،لتلاوة قرار "مجلس الجامعة" القاضي بتأجيل البث في النقط المختلف عليها إلى أجل غير مسمى،وتكليف "الهيآت المختصة" بدراسة جدوى هذه القرارات كما جاء في البيان الذي تلاه عميد الكلية على لجنة الحوار المنبثقة من طلبة الكلية المكونة من طلبة فصيل الوحدة والتواصل (إسلامي)،والحركة الثقافية الامازيغية (قومي علماني)، فصيل الثوريين (يسار شبه إصلاحي)،وبعدما تم الاتفاق على تشكيل لجنة للمتابعة،وتتمين قرار إدارة الكلية.انطلق الطلبة في مسيرة حاشدة صوب كلية العلوم التي ما زال طلبتها يقاطعون الدراسة إلى غاية كتابة هذه الأسطر،وشهدت كلية العلوم عرسا نضاليا طلابيا، إذ نظمت أكبر وأضخم حلقية جماهيرية تاريخية بساحة الكلية حضر فيها آلاف الطلاب،عرفت رفع شعارات قوية منددة بالوضع المزري الذي تعيشه فئة الطلاب الكادحة بجامعة ابن زهر،لتختتم بتنظيم مسيرة حاشدة جابت أرجاء الكلية لتتوجه بعد ذلك إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية،حيث اختتمت المسيرة بتلاوة البيان الختامي لمعركة كلية الحقوق/الاقتصاد،والتواعد على مواصلة المسيرة إلى أن تتحقق مطالب الطلاب العادلة والمشروعة. والاستمرار في النضال والتضامن مع طلبة كلية العلوم والالتحاق بهم لمؤازرة طلبة كلية العلوم, ترسيخا لقيم التضامن و الوحدة الطلابية, و بعد وصول طلبة كلية العلوم القانونية و الإقتصادية إلى ساحة 14 مارس بكلية العلوم, تقرر السير في مسيرة تضامنية صوب كلية الأداب و العلوم الإنسانية في مسيرة حاشدة تفوق 1600 طالب .

وفي السياق داته وبعدما كان من المنتظر أن يتحمل عميد الكلية المسؤولية في فتح الحوار مع طلبة الكلية لنقاش مضامين الملف المطلبي على غرار مافعله عميد كلية العلوم الإقتصادية والاجتماعية ، سيتفاجأ الطلاب بتصرفاته العميد اللمسؤولة المتمثلة في الجولات التي قام بها داخل مدرجات الكلية وتهديده للطلاب بالقمع في حالة ما إذا دخل الطلبة في المقاطعة ، بل وتجاوزه الحد بعد سماحه لقوات الأمن والإذن لهم بإقتحام الحرم الجامعي . ليفاجئ الطلاب على الساعة 2:45 من زوال 17/03/2010 باقتحام قوات الأمن لكلية العلوم واعتقال الطالبة آمنة النظام عضو منظمة التجديد الطلابي –فرع أكادير- وطالبة آخرى و8 طلبة آخرين واقتيادهم للدائرة 5 للشرطة المتواجدة بحي الداخلة بأكادير .

وفي تصريح للكاتب المحلي لمنظمة التجديد الطلابي عبد الإله بودات قال " أنه لا يمكن للجمهاير الطلابية أن تسمح بتنزيل و تمرير القرار المتخذ من طرف رئاسة الجامعة ، وأته رغم الحلول السريعة المتمثلة في التعامل مع هذه القضايا بسياسة القمع والإكراه فإن الطلبة سيتصدون بروحهم النضالية العالية وإيمانهم بضرورة العمل النقابي الموحد والجماهيري البعيد عن التسييس المفرط للمعارك كما أنه هو الكفيل بمنع أي مخطط يسعى إلى ضرب الرسالة الحقيقية للجامعة، " وفي تصريح آخر مقتضب للأخ سليمان صدقي الناطق الرسمي باسم فصيل الوحدة والتواصل بالموقع الجامعي أكادير،أشار إلى أن "هذه المعركة النضالية تحمل في طياتها ثلاث رسائل :الأولى موجهة لعموم الطلاب مفادها أن النضال المعقلن والمخطط له هو أساس تحقيق المطالب وصيانة الحقوق،والرسالة الثانية للمسؤولين مفادها أن زمن القرارات الفوقية الظالمة التي ينتجونها في مكاتبهم المريحة والمكيفة قد ولى وأنه لابد من إشراك الطالب في تقرير مصيره العلمي، والثالثة موجهة لفصائل ومكونات الحركة الطلابية المغربية المتمحورة أساسا حول خيار الوحدة الفصائلية على أساس برامج نضالية موحدة وخطط عمل واضحة وفضح كل التوجهات البوليسية من داخل الحركة هو السبيل الكفيل بإخراج الحركة الطلابية من الأزمة البنيوية الحادة التي تعيشها،وأن خيار الإقصاء والانفراد ظهرت عواقبه الوخيمة على الحركة الطلابية وعلى متبنيه بشكل حاد.
يذكر أن المعركة بكلية العلوم العلوم مازالت متواصلة حتى تحقيق المطالب العادلة للطلاب، وأن الطلبة في كلية العلوم ثمنوا الروح الديقراطية التي تميزت بها المعركة ، وبميزة الاستقلالية والجماهيرية التي كرسها الطلاب والمكونات الطلابية المشاركة ( فصيل الوحدة والتواصل –فصيل الطلبة الثوريين – طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية ).

كرونولوجية أحداث جامعة ابن زهر
o الجمعة 19 فبراير 2010 : حلقيتين في الصباح والمساء لمدارسة بنود ما يسمى "المخطط الاستعجالي".(كلية العلوم).
o الاثنين 22 فبراير 2010 : تعبئة طلبة الكلية للمشاركة بكثافة في تقرير أفق المعركة. (كلية العلوم).
o الثلاثاء 23 فبراير 2010 : تسطير ملف مطلبي من 33 نقطة، والدخول في مقاطعة شاملة للدروس. (كلية العلوم).
o الأربعاء24 فبراير 2010 :حوار مع عميد الكلية من الخامسة مساء إلى غاية الساعة السابعة والنصف لم يفضي لأي شيء وإعلان الكلية عبر موقعها الالكتروني وبشكل منفرد أن طلبة الأسدس الأول والثاني هم المستهدفون بالمخطط الاستعجالي لتكسير جماهيرية المعركة النضالية. (كلية العلوم).
o الخميس25 فبراير 2010 : تنسيق بكلية الحقوق/الاقتصاد بين فصائل طلابية لمدارسة أوضاع الكلية،والدعوة لتجمع عام للتقرير في أفق المعركة النضالية.كما تم عقد تجمع عام بكلية العلوم للتقرير في مصير طلبة السداسي الأول والثاني بعد الإعلان المنفرد للإدارة عكس ما تم الاتفاق به مع لجنة الحوار.
o الاثنين 01 مارس 2010 :عقد تجمع عام في صبيحة اليوم على الساعة السابعة والنصف وتقرر عدم مقاطعة الامتحانات للظروف الذاتية والموضوعية للطلاب.وتم البدء بإجراء امتحانات الدورة الاستدراكية في نفس اليوم.(كلية العلوم).
o الخميس11 مارس 2010 : استئناف مقاطعة الدروس من الثانية مساء بكلية العلوم بعد توقف دام أيام لاجتياز امتحانات الاستدراك.ومراسلة المكتب المحلي لمنظمة التجديد الطلابي لرئاسة الجامعة لاستيضاح الوضعية الحرجة التي تعيشها الكليات التابعة لجامعة ابن زهر في ظل مقاطعة أزيد من 40 ألف طالب للدراسة.
o الجمعة 05 مارس 2010 :تسطير الملف المطلبي في الصباح،ومقاطعة جزئية للدروس مساء. (كلية الحقوق/الاقتصاد)
o الاثنين 08 مارس 2010 :مقاطعة شاملة للدروس ناجحة بنسبة %100.وإجراء حوار مع إدارة الكلية دام 4 ساعات ونصف من الرابعة مساء لم يفض لأي شيء. (كلية الحقوق/الاقتصاد)
o الثلاثاء 09 مارس2010 :الاستمرار في مقاطعة الدراسة الذي تزامن مع إضراب للأساتذة، وإجراء حوار مع إدارة الكلية أسفر عن تأجيل الامتحانات إلى غاية 18 مارس 2010. (كلية الحقوق/الاقتصاد)
o الأربعاء 10 مارس 2010 : توقف الدراسة استعدادا لإجراء الامتحانات يوم الاثنين 15 مارس 2010،والتي قرر الطلبة مقاطعتها مساء نفس اليوم في حلقة تقريرية. (كلية الحقوق/الاقتصاد)
o الاثنين 15 مارس 2010 :الدخول في مقاطعة شاملة للامتحانات،عرفت حضور نائب رئيس الجامعة ومسؤوليي الكلية.
o الثلاثاء 16 مارس 2010 : الاستمرار في مقاطعة الامتحانات،وإجراء حوار مساء نفس اليوم (الرابعة مساء) توج بتحقيق مطالب الطلاب بإيقاف سريان مفعول بنود المخطط الاستعجالي.وتنظيم مسيرة لكلية العلوم ليتوحد طلبة الجامعة في حلقة حاشدة أمام كلية الآداب والعلوم الإنسانية في مساء نفس اليوم،والتعاهد على مواصلة المسير الى غاية تحقيق مطالب الطلاب العادلة والمشروعة.
o الأربعاء 17 مارس 2010 : تحقيق أغلب نقاط الملف المطلبي الخاصة بطلبة كلية الحقوق ، واحتفالهم بانتصار الإرادة الطلابية . والنحاقهم في مسيرة تضامنية مع طلبة كلية العلوم ومساندتهم في معركتهم .
o الأربعاء 17 مارس 2010 : اسمرار عميد كلية العلوم في التعنت وإذنه لقاوت الأمن باقتحام حرم الجامعة، مما أسفر عن اعتقال طالبتين و8 طلية آخرين في حدود الساعة 2:45 زوالا ،و استمرار الطلبة في مسيراتهم النضالية والتنديدية بالاعتقال جابت أرجاء الكلية وانتهت أمام كلية الآداب والعلوم الانسانية . كما تم الإفراج عن الطالبتين في حدود الساعة 20:30 ليلا وبقية الطلبة في حدود الساعة 21:30
o الخميس 18/03/2010 : الاستمرار في المعركة وفرز لجنة للحوار وعقد تجمع على الساعة العاشرة صباحا لمناقشة ردود الحوار و الاتفاق على عقد تجمع عام للتقرير في مصير المركة على الساعة 16:00 زولا .
 



4133

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

اللغة العربية تخترق الشبكة العنكبوتية

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد

الشعب يريد إصلاح النظام

في ذكرى المولد النبوي

المنظمة تدعوا لجعل يوم الثلاثاء فاتح مارس يوم غضب طلابي بالجامعات

المنظمة تهنئ الشعب المصري بانتصاره التاريخي

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يهنئ الشعب المصري بانتصاره

فرع مراكش يعقد جمعه العام الدوري 2

المنتدى الوطني 13 في دورة

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد