منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

العدوني : المنتدى فرصة للتأكيد على أن التعليم قضية وطن


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 مارس 2014 الساعة 49 : 19



أوريما - محمد عادل التاطو

قال رشيد العدوني رئيس منظمة التجديد الطلابي في افتتاح المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي إن المنتدى هو فرصة للتأكيد على أن التعليم قضية وطن وهي مفتاح نهضة المجتمع، وذلك من خلال النقاشات التي يتيحها فضاء المنتدى لمدارسة القضايا المتعلقة بالتعليم بالمغرب، وأوضح العدوني الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي مساء اليوم الأحد بقصر المؤتمرات بمدينة مكناس، أن فعاليات المنتدى ستُـكرس مبادئ الحوار والعلم والتجديد والنهضة بما يُـشرِك الطلاب في تطوير المنظومة التعليمية بالمغرب.

العدوني أشار إلى أن المنتدى الوطني يأتي في سياق دولي تعرف فيه الأمة الإسلامية العربية مخاضاً شديداً يقوم فيه الطلاب بدور بارز في الدفاع عن مبادئ الحرية والكرامة والديمقراطية، موجهاً التحية للحركات الطلابية التحررية عبر العالم وعلى رأسها حركة طلاب ضد الانقلاب في مصر، كما أكد موقف منظمة التجديد الطلابي المناهض للانقلاب العسكري في مصر، ومطالبته بالإسراع في إنقاد الشعب السوري وإخراجه من دائرة الصراعات الدولية، كما جدد دعم المنظمة لنضالات الشعب الفلسطيني في وجه غطرسة الاحتلال الصهيوني.

العدوني أشار إلى المشكلة الرئيسية في المنظومة التعليمية تتعلق بمنهجية إصلاح التعليم، والتي كانت السبب في فشل مسيرة إصلاح التعليم في المغرب حسب تعبيره، مجددا دعوته إلى ضرورة تقييم البرنامج الاستعجالي، ومحاسبة أوجه الخلل التي أفشلته، وذلك بدعوة القضاء إلى فتح تحقيقيات بخصوص الاختلالات التي رصدها المجلس الأعلى للحسابات حول البرنامج الاستعجالي، كما شدد العدوني على أن الزمن الحالي هو للإصلاح ولا شيء غير الإصلاح، مؤكداً موقف المنظمة الداعي إلى ضرورة الاستمرار في الإصلاح ومحاربة الفاسد بما يحقق تطلعات المجتمع خاصة وأن الإصلاح يعتبر مسؤولية الجميع وليس طرف واحد، والجميع يجب أن يتحمل ضريبته، حسب قوله.




رئيس منظمة التجديد الطلابي التي تشرف على هذا المنتدى الذي يُعد أكبر تجمع طلابي في المغرب بمشاركة أكثر من 800 طالب وطالبة من مختلف الجامعات المغربية، جدد مطلب المنظمة بضرورة تحسين الوضعية الاجتماعية للطلبة خاصة تعميم المنح الذي يُعد مدخلا رئيسيا في إصلاح التعليم، كما دعا كل المكونات الطلابية إلى المشاركة في النقاشات التي يتيحها المنتدى، مؤكدا موقف المنظمة الرافض للعنف الممارس من داخل الجامعة، حيث استغرب المتحدث الصمت والحياد السلبي للسلطات في حماية الطلبة من طرف ما سماهم بالعصابات المسلحة داخل الجامعات المغربية، كما حمل العدوني السلطات الأمنية والقضائية مسؤولية أي عنف يطال الطلبة، خاصة وأن التجديد الطلابي سجلت عدد من الشكايات المتعلقة بالعنف الجامعي والتي لم يتم فتح تحقيق بخصوصها خاصة في الناظور وفاس ومراكش.

هذا وعرفت الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي 16 بمكناس حضور كل من رئيس حركة التوحيد والإصلاح محمد الحمداوي، والوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي سمية بنخلدون، ورئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو، والكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية خالد بوقرعي، إضافة إلى رؤساء الاتحادات الطلابي بكل من الجزائر وتونس وموريطانيا.

 

 



959

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني للحوار والابداع الطلابي

قفة تضامنية استنكارية ضد الهجوم الصهيوني الغاصب على قافلة الحرية

جامعة ابن زهر بأكادير تطلق شهادات مهنية جديدة

أيام استقبال الطالب الجديد بالقنيطرة

المؤتمر المحلي لبني ملال يعزز الديمقراطية الداخلية

طلبة العلوم السملالية يتضامنون مع الشعب الليبي

دورة تكوينية لفائدة أعضاء المنظمة بطنجة

طلبة مغاربة يستضيفون شباب ثورة تونس ومصر

الرحموني : المؤتمر الوطني الخامس للتجديد الطلابي هو مؤتمر تاريخي للحركة الطلابية

العدوني : المنتدى فرصة للتأكيد على أن التعليم قضية وطن

المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي يحضر بقوة في الإعلام المغربي والعربي

العدوني : المؤتمر الوطني عرس طلابي ديمقراطي نضالي دفاعا عن المعرفة والإصلاح

ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية