منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         أوريما تنظم الدورة العاشرة من الملتقى الوطني للدعاة الشباب بالدار البيضاء             دعوات للنفير نصرة للأقصى والفصائل الفلسطينية تدعو لاقتلاع البوابات الإلكترونية             فضيحة.. ضبط أستاذ يتلقي رشوة من طالب بكلية خريبكة             4 أسئلة يجيب عنها رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع للمنظمة             التجديد الطلابي والمبادرة الطلابية تشاركان في المؤتمر الثاني لنصرة القدس وفلسطين بتركيا             حوار مع "جمال اوحطنا" مدير الدورة العاشرة من ملتقى الدعاة الشباب             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

3 أسئلة للعدوني حول اعتصام 27 أبريل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أبريل 2011 الساعة 41 : 12


رشيد العدوني الناطق الرسمي باسم فصيل طلبة الوحدة والتواصل

نعتصم لمناهضة الفساد المستشري في المرفق الجامعي ولغياب الديمقراطية والاستقلالية

س:  لماذا تطالبون بتجميد الإصلاح الجامعي هذه الظرفية بالذات؟

ج: الإصلاح الجامعي ولد أعرجا منذ بداية الألفية عن طريق الميثاق الوطني للتربية والتكوين و القانون الإطار 00/01 و الذي رفضته الجماهير الطلابية رفضا قاطعا و طالبنا بتجميده لكونه لم يشرك الطلاب في صياغته و لم يراعي شروط تنزيله لقد تجاهل الإصلاح الجامعي توفير البنية التحتية والشروط الاجتماعية للطالب المغربي، و لما أقر المجلس الأعلى للتعليم بفشل الإصلاح جاؤوا ببديل آخر بطريقة ارتجالية وسموه مخططا استعجاليا و الذي فشل فشلا تاما في معالجة الاختلالات البنيوية التي تعاني منها الجامعة المغربية بل زاد في تعميق الأزمة وهو ما يتضح اليوم من خلال حالات الطرد والتسريح الجامعي للطلاب وتردي الوضعية الاجتماعية للطالب المغربي. فمن العار اليوم أن تبقى المنحة في حدود 433 درهم شهريا و يحرم منها ما يقارب ثلثي عدد الطلاب كما أن بنية الأحياء الجامعية المحدودة هي في تدهور مستمر وانتشار الفساد في المرفق الجامعي و غياب الديمقراطية والاستقلالية. كما تأتي هذه المطالبة تتويجا ودعما  للنضالات التي تخوضها المواقع الجامعية وخاصة في القنيطرة وأكادير وبني ملال ومكناس و فاس. لذلك اليوم ننظم هذا الاعتصام للمطالبة بتجميد هذه النظام التعليمي و إيقاف هذه المهزلة.

س: ما هي الرسائل الأساسية التي تودون إبلاغها من خلال هذا الاعتصام؟

ج: الرسالة اليوم إننا  طيلة السنوات الماضية أطلقنا صرخات طلابية متواصلة ونبهنا أكثر من مرة و حذرنا من تفاقم الوضع ومن تجاهل مطالب الطلاب لكن لا حياة لمن تنادي الوزير اخشيشن لم يبدي أية إشارة ايجابية تجاه المطالب العادلة والمشروعة للطلبة، الآن لم يعد هناك من خيار سوى تجميد هذا النظام التعليمي الذي لم ينتج سوى جامعة  على هامش المجتمع و خارج رهانات التنمية و لم تخرج سوى أفواج من المعطلين. اليوم لم يعد هناك خيار دون الرفع من قيمة المنحة و تعميمها على كل الطلاب المغاربة و لم يعد من ضرورة لاستمرار وضع أيادي وزارة الداخلية على رئاسة الجامعة، الطلبة اليوم ينتظرون إطلاق  الحريات العامة وإطلاق سراح كل معتقلي  الحركة الطلابية و في مقدمتهم الطالب محمد ليمام الحيرش عضو منظمة التجديد الطلابي فرع أكادير، ولم يعد من خيار سوى بناء جامعة وطنية ديمقراطية مستقلة تنتج المعرفة وتخرج أطر حقيقية للبلد، جامعة قائدة لعملية التنمية و غير ذلك هو رحيل  المسؤولين عن هذا الوضع مع محاسبة كل كل من ساهمة في هذه الأزمة.

س: ما هو الأفق الذي تتصورونه لهذا الاعتصام وللمعارك السابقة التي خضتموها.

ج: الاعتصام الطلابي الأول من نوعه أمام مؤسسة  وزارة التربية الوطنية و البرلمان هي رسالة نتمنى لأن يفهمها المسؤولون وأن يبادروا إلى إشراك الطلاب و ممثليهم في إنقاذ الوضع بالجامعة قبل فوات الأوان و لنقول أن المعركة من أجل استقلالية الجامعة ودمقرطتها ورد الاعتبار للطلاب هي معركة مفتوحة على كل الاحتمالات محليا ووطنيا و بأشكال أكثرا تصعيدا و نحمل وزارة التربية الوطنية المسؤولية عما ستؤول إليه الأوضاع لاحقا.

حاوره: أمين بنصالح



1536

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إدمون المالح يهاجم توظيف ’’الهولوكوست’’ في المغرب لأهداف سياسية وإيديولوجية

ثلاث أسئلة لـ : محمد لغروس

أكاديميون يربطون إصلاح المجتمع بإصلاح منظومة التعليم

التجديد الطلابي تنظم مهرجان

الدكتور عبد الحميد الوافي يحاضر في منهجية البحث العلمي

الشعب يريد إصلاح النظام

همسات ورسائل من ميدان التحرير ..

ثلاثة أسئلة للكاتب المحلي لفرع طنجة

المنتدى الوطني 13 في دورة

ثلاث أسئلة للمشرف على المنتدى الوطني 13 بالبيضاء

3 أسئلة للعدوني حول اعتصام 27 أبريل