منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

المنتدى الفكري الخامس: يفتتح فعالياته بحضور عالم اجتماع تونسي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 ماي 2011 الساعة 59 : 15


 

افتتح المنتدى الفكري الخامس دورته حول ابن خلدون صباح اليوم،بكلية الآداب بنمسيك بحضور عالم الاجتماع التونسي الدكتور محمود الذوادي، لطرح موضوع راهنية الفكر الخلدوني .. نحو قراءة معرفية ومنهجية، إلى جانب الأستاذة فاطنة عميل نائبة رئيسة جمعية الحضن الوطنية والتي ينظم هذا المنتدى بشراكة معها، إلى جانب المشرف العلمي للمنتدى الفكري وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي الباحث سلمان بونعمان.

وقد أوضحت الأستاذة فاطمة عميل في كلمتها أهمية المنتديات الفكرية التي ترتفع بالواقع الاجتماعي لتستوعبه وتنظمه، وهي إحدى ألدوافع والأسباب التي تجعل جمعية الحضن لرعاية الأسرة والطفل تهتم برعاية مثل هته المنتديات.

وفي ذات السياق يرى المشرف العملي للمنتدى أن المشروع الإصلاحي الإسلامي عموما والعمل الطلابي الشبابي خصوصا خلال المرحلة الحالية يحتاج إلى خوض غمار كسب التحدي الفكري فهما واستيعابا، وتنزيلا لمقتضياته، وتثويرا لأسئلته وقضاياه، وتفجيرا لمقولاته ومفاهيمه وإشكالاته وهو الأمر الذي لا يمكن أن يتم إلا بتأطير نظري وتسديد منهجي وتقصيد معرفي. ومن ثم،  فالحرص على تنظيم محطات المنتدى الفكري، باعتباره فضاء شبابيا طلابيا يضم المشتغلين والمهتمين والباحثين في القضايا الفكرية والمعرفية من منظور العلوم الاجتماعية المعاصرة، يهدف للإسهام في تنشيط الفضاء المعرفي وتلقيحه بأسئلة فكرية قلقة، تروم خلق الحس الاجتهادي عند عموم شباب المنظمة المتطلع إلى نهضة حضارية شاملة، وفتحه على آفاق واعدة من الاشتغال الفكري والمعرفي.

ويأتي هذا المنتدى الفكري في هذه الدورة رافعا رمزا مغاربيا كبيرا، وهو العلامة والمؤرخ ابن خلدون، كمحاولة جادة تضاف إلى أخرى، لإنصاف رمز عظيم من رموزنا الثقافية العملاقة، والتي ما تزال الحاجة إلى استردادها واستيعابها، بالنظر إلى آثارها الممتدة في حياتنا الفكرية، خاصة وأن الفكر الخلدوني لم يصل إلينا خاما وإنما عن طريق تلامذة الحضارة الغربية. ويعزز سلمان بونعمان هذا الاختيار بقوله: "أن ابن خلدون كان ممن طرح سؤال الراهنية، ومن ثم فإن استدعاء المقولات الخلدونية ونجاعتها التفسيرية الحضارية ومقدرتها التحليلية في قضايا الاجتماع السياسي والدولة والسلطة أساسا وعوائق النهضة والتحرر من استبداد وظلم وتفكك في القيم التي حللها بعمق وبتشريح دقيق، وفي استيعابه للتحولات التي عرفها تاريخ الحضارة الإسلامية وكشف عللها وأسباب السقوط والنهوض وأيضا على المستوى البعد الحضاري والمنهجي  من خلال الإفادة منه في تطوير علوم اجتماعية عربية تجديدية على مستوى النظام المعرفي، ومتحيزة حضاريا.

ولعل هذا الاختيار قد يعكس الانجذاب والتناغم مع ما تعرفه الساحة العربية من صخب الثورات التي انطلقت شرارتها من تونس مسقط رأس العلامة ابن خلدون وهو الأمر الذي يلقي بألقه على المناقاشات التي انطلقت هذا الصباح وستستمر مع مداخلة العالم التونسي محمود الذوادي في محور الجلسة الثانية من المنتدى حول الجوانب المنسية في دراسة العبقرية الخلدونية.

 

صفاء بودكو



1807

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

اللغة العربية تخترق الشبكة العنكبوتية

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

ثلاث أسئلة لـ : محمد لغروس

الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني للحوار والابداع الطلابي

ندوة : إجماع على مركزية دور العلماء في الإصلاح

التجديد الطلابي تدعو إلى غضب شعبي نصرة للأقصى

المنتدى الوطني يطرح مشاكل الإصلاح السياسي بالمغرب

حوار مع الكاتب المغربي الأستاذ عزالدين العزماني

ندوة الشباب والتغيير

حوار مع الأخت أسماء كنكي حول المنتدى الوطني

المنظمة تستقبل البحوث المشاركة في المسابقة بعد تحديد الشروط

المنظمة تنظم المنتدى الفكري الخامس حول فكر فكر ابن خلدون

المنتدى الفكري الخامس: يفتتح فعالياته بحضور عالم اجتماع تونسي

3 أسئلة للمشرف العلمي عن الدورة الخامسة للمنتدى الفكري

المنظمة تنظم المنتدى الفكري الخامس حول فكر فكر ابن خلدون(تقرير شامل)

المنظمة تطلق مسابقة أحسن بحث حول المشروع الفكري لطه عبد الرحمن (بالإضافة لأرضية المنتدى الفكري)

زيارة علمية للفيلسوف طه عبد الرحمان