منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

منظمة التجديد الطلابي بفاس تعلن انطلاق حملة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 34 : 14


أعلنت منظمة التجديد الطلابي فرع فاس، أول أمس السبت، عن إطلاق حملة " القراءة مشروعك المستقبلي " بهدف إعادة الاعتبار لفعل القراءة وإخراجها من دائرة الإهمال والعزوف إلى دائرة الاهتمام والإقبال عليها، ومد المجتمع بشباب ذوي ثقافة عالية وقدرة على مواجهة التحديات الفكرية المعاصرة.
  وعرف إطلاق حملة " القراءة مشروعك المستقبلي " مداخلة الأستاذ سلمان بونعمان، عضو مرصد التكوين والعمل العلمي للمنظمة، حيث أكد أن الصراع في العالم من الناحية الاستراتيجية هو أساسا على المعرفة، والقراءة هي أهم سبل امتلاكها. مضيفا أنها السبيل للرقي بأمتنا مادام الإنسان المؤمن يسعى دائما إلى نقل الأمة من التخلف والتبعية إلى الحضارة. وانتقد بونعمان، عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة في معرض تدخله، كل الذين يأخدون الإسلام بمبدأ التوارث دون الوعي به، على عكس كثير من أبناء الغرب – حسب ما قال – الذين تعمقوا في دراسة الإسلام حتى وعوه، مستشهدا بما قاله روجي غارودي عندما سئل عن سر تخلف المسلمين " انطفأت نهضة المسلمين بعد أن انطفأت عقولهم، واعتقدوا أنهم قادرون عن الاستغناء عن الآخر " وأيضا حين سئل عن التجديد في الإسلام " الإسلام حي فلا تحنطوه "، مشيرا أننا في حاجة إلى الانتقال من مرحلة الاندفاع والحماسة الزائدة إلى مرحلة التكوين والعلم وتعميق المعرفة، بغية تحقيق نهضة فعلية، والبداية أولا تكون بالقراءة، هكذا يضيف.
وختم قوله، إن عدم التزامنا باقرأ هو السبب الأساسي في الأزمة الحضارية الشاملة التي تعاني منها الأمة، وكي يحافظ الغرب على تقدمه فقد حرص كل الحرص على حراسة تخلف العرب، بتصفية و تدمير كل العقول القادرة على الإنتاج والبحث العلمي، كما حصل في العراق، بعد أن أدرك – الغرب - أنه لا سبيل لتحقيق نهضة حقيقية بدون قدرة حضارية و لو امتلك التمكن الحضاري؛ فالقدرة الحضارية تمثل خميرة النهضة، و من يمتلك سلطة المعرفة هو القادر على فرض قوته ولغته على الآخر.
ومن جهة أخرى، دعا جمال والزين المسؤول التكويني لفرع فاس، وخلال كلمة له، إلى جعل الكتاب الصديق والأنيس من أجل الرقي بالوعي والفعل الطلابي. قبل أن يبسط معالم البرنامج التكويني المتخصص، الموجه إلى عموم الأعضاء الراغبين في تكوين بعيد المدى، ويهدف البرنامج الذي افتتح بإطلاق حملة القراءة إلى تخريج أطر رسالية مستوعبة للمشروع الإصلاحي وقادرة على النهوض بالعمل الإسلامي والإجابة على الأسئلة الآنية للمجتمع.
ويقوم البرنامج على التكوين في إطار مجموعات بحثية في مجالات التكوين الشرعي، وقضايا التعليم والجامعة والهوية، والتوجهات الفكرية والحركية، وأيضا التكوين السياسي وقضايا الأمة. بالاعتماد على إجراءات فنية تروم توقيع شراكات مع الهيئات ومراكز الأبحاث ذات الاهتمام المشترك، وإعداد زيارات خاصة لعدد من العلماء، ثم على إجراءات مادية تسعى إلى توفير الحد الأدنى من البنية التحتية الخاصة بالمشاريع البحثية ( مكتبة، أقراص... ).
وتجدر الإشارة إلى أن حملة " القراءة مشروعك المستقبلي " تقوم فلسفتها على الإيمان الراسخ بقيمة القراءة ودورها في صنع الأجيال، والعقول المستنيرة، وتكوين الشخصيات المتميزة، وإسهامها في تشكيل وجدان المفكرين والمبدعين والعلماء والأدباء والفنانين، منطلقة من اعتبار الأمة التي لا تحترم الكتاب هي أمة ذات رؤية غائبة وذاكرة مفقودة، وثقافة هزيلة وفكر ضائع



3661

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قوات الأمن تتدخل بعنف ضد وقفة طلابية أمام رئاسة الجامعة بفاس

تكنولوجيا من أجل التغيير

الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

ندوة لمنظمة التجديد الطلابي حول تحولات المشهد الثقافي بالمغرب

منظمة التجديد الطلابي تشارك في ملتقى المقاومة بلبنان

محاكمة مسؤول ’’التوحيد والإصلاح’’بالمحمدية بسبب الاحتجاج على بيع الخمور

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

فرع المحمدية ينظم الملتقى الشتوي الرابع.

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

قوات الأمن تتدخل بعنف ضد وقفة طلابية أمام رئاسة الجامعة بفاس

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

ندوة لمنظمة التجديد الطلابي حول تحولات المشهد الثقافي بالمغرب

منظمة التجديد الطلابي تشارك في ملتقى المقاومة بلبنان

محاكمة مسؤول ’’التوحيد والإصلاح’’بالمحمدية بسبب الاحتجاج على بيع الخمور

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

فرع المحمدية ينظم الملتقى الشتوي الرابع.

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر