منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

فرع سطات ينظم ندوة حقوقية حول


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 38 : 14


نظمت منظمة التجديد الطلابي فرع سطات ندوة تحت عنوان تحولات المشهد الحقوقي في المغرب من تأطير أحمد المرزوقي , والمفضل الماغوتي والعربي اللويز ,ومن تنشيط الصحفي بلال التليدي وقد شهدت حظورا كبيرا من طرف الطلبة والاساتدة اللذين تفاعلوا مع مداخلات المحاضرين بشكل اجابي .
وتم افتتاح الندوة بمداخلة الصحفي بلال التليدي الذي أكد ان الهدف من هذه الندوة بالاساس هو أولا انصاف ضحايا تازمامارت ولو باسماع صوتهم المبحوح , والهذف الثاني هو ألا يتكرر ما حدث في معتقل تازمامارت , موضحا بعض المعانات التي عاشها هؤلاء المعتقلين .
ثم تناول الكلمة المفضل الماغوتي، صاحب كتاب “ويعلوا صوت الآذان من جحيم تزمامرت”الذي حكى تجربته مع الاختطاف ثم الاعتقال حيث قال : أعطوني دلوا من ماء، وغطاء لينا، وحذاء مصنوعا من العجلات المطاطية للسيارات، وأدخلوني إلى زنزانة تحمل رقم 18، وأقفلوا علي الباب الحديدي، وسط ظلام دامس لا أكاد أرى فيه حتى جسدي. لم نكن نعلم أن هذا المكان الذي اقتادونا إليه هو تازمامرت لكن ما إن قضينا فيه ليلة واحدة حتى أيقنا ألا جحيم فوق هذا الذي أتوا بنا إليه إلا أن تكون النار التي أعدها الله للكافرين.
مفتي العنبر” أ” الذي لم يوفه الإعلام حقه، تحدث عن سيرته الذاتية بصيغة مختصرة، وعن نبوغه الدراسي منذ الصغر، وكيف قاده القدر ليصبح طيارا، ليتم حكايته بتحسر عن العشرين سنة التي تم الحكم عليه بها ظلما و جورا من قبل الجنرال الدليمي بعد أن برأته المحكمة من قبل.
أمير الزنزانة 18 أكد على أن القرآن هو الذي كان السند الحقيقي في محنتهم، ليقدم شهادته في حق الضابط والحارس الذي كان له الفضل في إدخال القرآن الكريم لهم للعنبر “أ”، وأقر على أن معظم السجناء حفظوا المصحف الكريم على الرغم من الظلام الذي يعم كل الزنازن، إذ كان حفظهم عن طريق السمع.
في نهاية الندوة قام المعتقل السابق المفضل المغوتي بتوقيع كتابه ” و يعلوا صوت الآذان من جحيم تزمامرت “ للطلاب الذين تفاعلوا معه بشكل كبير طوال مداخلته.وقام العربي اللويز قبل بداية مداخلته بقراءة الفاتحة ترحما على شهداء معتقل تازمامارات اعتبر بان الحسن التاني لم يكن يعلم بتلك الفظاعات وبان العديد من مواد التغذية كانت تاتي ولا يتم تقديمها لهم وان من يقف مباشرة وراء تلك الفظاعات هم الضباط الذين كانو يديرون تزمامارت ويزورونها. كما أكد ان السبب في هاته الجرائم الفضيعة هو الجهل لكونه يؤدي في نظره جعل الانسان كالرجل الالي يسمع الاوامر وينفدها دون التساؤل عن شرعيتها وأحقيتها .



3720

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرع سطات ينظم الملتقى التربوي الثاني

فرع سطات ينظم ندوة حقوقية حول

بسطات المنظمة تنظم دورة تكوينية وتطلق مبادرة طلابية

انطلاق المبادرة الطلابية فعلِيا بسطات

محاضرة حول "الشباب و العلاقة بين الجنسين" بالحي الجامعي بسطات

معركة بالحي الجامعي حول أثمة المطعم الجامعي بسطات

فرع سطات يعقد جمعه العام السنوي

التجديد الطلابي بسطات تُطلِقُ أيامها التواصلية المفتوحة

حفل افتتاحي بفرع سطات لأنشطته برسم الموسم الجديد

فرع سطات يعزز ديمقراطيته الداخلية وينتخب مكتبا محليا جديدا

فرع سطات ينظم ندوة حقوقية حول