منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

دراسة تؤكد تفشي ظاهرة الغش في الأوساط التعليمية بالمغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 دجنبر 2014 الساعة 59 : 10


أوريما - عن هسبريس

 

أكدت دراسة قام بها أستاذ للتعليم الابتدائي تفشي ظاهرة الغش في التعليم المغربي، حيث أشار 92% من الأساتذة المستجوبين أنه سبق لهم ضبط حالات غش أثناء الحراسة، وأجاب 42% منهم أنهم تساهلوا في الحراسة بسبب عدم وجود قوانين تحمي الأستاذ المراقب، وكذلك بسبب رغبتهم تفادي المشاكل مع التلاميذ.

الدراسة التي أجراها محمد الشلوشي، أستاذ التعليم الابتدائي بمدينة القصر الكبير، وعرفت مشاركة أكثر من 500 أستاذ وأستاذة من مختلف الأسلاك التعليمية إبان الامتحانات الإشهادية نهاية الموسم الدراسي الماضي، أكد فيها 97% من المستجوبين انتشار ظاهرة الغش في الأوساط التربوية، وذلك خلافاً لإحصائية رسمية عن وزارة التربية الوطنية، قالت فيها إن حالات الغش تراجعت هذه السنة بنسبة 33%.

وعن أسباب الغش، حمّل 22% من المشاركين النظام التقويمي الحالي مسؤولية هذا الوضع في إشارة للمركز الوطني للتقويم والامتحانات، مشدّدين على ضرورة تغيير أساليب هذه العملية وربط نقط التلاميذ بالمستوى الفعلي لتحصيلهم، بينما لم يحظَ طول المقررات الدراسية أو كثرة المواد التي يُمتحن فيها التلميذ أو عدم وجود وقت كافٍ للمراجعة سوى بنسبة ضعيفة لتبرير غش التلاميذ.

وخلُصت نتائج هذه الدراسة إلى أن الدولة هي المسؤولة الأولى عن شيوع الغش بالتعليم المغربي، نظراً لعدم إمكانية محاربته داخل الفصل الدراسي والسماح به في ميادين أخرى سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، بينما تقاسمت المدرسة والمجتمع والأسرة النسب الأخرى المتبقية، فهي كذلك تغض الطرف عن هذه الظاهرة، بل وتشجعها حسب تصريحات المستجوبين.

وندّد 70% من الأساتذة المشاركين بالتهديد بالعقوبات الحبسية لمعاقبة الغشاشين، باعتباره سلوكا يتنافى مع القيم المجتمعية ويسيء لحرمة العملية التعليمية، كما نبّه 60% من المشاركين إلى أن مَنح الصفر للتلميذ المضبوط في حالة غش وحرمانه من الامتحان، عملية لا تحدّ من هذه الظاهرة.

وطالب المستجوبون بضرورة البحث عن آليات أكثر فعالية وابتكاراً سواء في طرق وضع وتمرير الامتحانات، ومن ذلك الخلط بين أسئلة الاختيار مع إدماج أسئلة التركيب والتحليل، والابتعاد عن الاسئلة المباشرة والسهلة، معتبرين أنها السبب الذي أوصل المعدلات النهائية بالثانويات المغربية الى أرقام فلكية تتجاوز 18,75، لا تعكس المستوى الحقيقي لحامليها. كما طالب المستجوبون بتشديد الحراسة عبر فتح باب التبليغ عن كل أستاذ تهاون أو ساعد أو غطى على الغش، ووضع كاميرات للمراقبة داخل فصول امتحانات البكالوريا.



1358

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

ندوة لمنظمة التجديد الطلابي حول تحولات المشهد الثقافي بالمغرب

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

أكثر من 40 ألف طالب يقاطعون الدراسة بجامعة ان زهر بأكادير

أكاديميون يربطون إصلاح المجتمع بإصلاح منظومة التعليم

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد

منظمة التجديد الطلابي بفاس تعلن انطلاق حملة

تدخل أمني بكلية الحقوق بأكادير والمنظمة تستنكر

دراسة تؤكد تفشي ظاهرة الغش في الأوساط التعليمية بالمغرب