منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

أسئلة المنهج إصدار جديد لسلمان بونعمان وآخرين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2015 الساعة 37 : 12



أوريما


ينضاف إلى المكتبة المغربية كتاب صدر حديثا عن مركز نماء للبحوث والدراسات بعنوان "أسئلة المنهج في العلوم الاجتماعية والإنسانية"،وقد شارك في تأليفه خمسة من الباحثين المغاربة الشباب في تخصصات مختلفة  بإشراف علمي من سلمان بونعمان الكاتب المغربي والباحث في العلوم الاجتماعية والسياسية.

وتكمن أهمية الكتاب الذي يتناول خمسة حقول معرفية تنتمي إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية: الفلسفة، علم الاجتماع، وعلم السياسة، وعلم الأنثروبولوجيا، والنقد الأدبي، تكمن،  في كونه يعيد فتح سؤال المنهج، ويحاول تقريب القارئ من العلاقة القائمة بين الموضوع وأداة دراسته، وأثر ذلك على النتائج المستخلصة.

و يعد المؤلف الجديد مساهمة تسعى إلى لفت الانتباه إلى أهم الأسئلة التي تعتري المنهج الدارس في العلوم الاجتماعية، وذلك من خلال  الورقة البحثية التي تقدم بها المشرف على البحث سلمان بونعمان والتي موضوعها أسئلة المنهج في العلوم الاجتماعية ، وورقة للباحث محمد الطويل الذي  توقف عند أهم الإشكالات المنهجية التي  تعرفها مقاربات علم السياسة، وورقة لمحمد الأشهب عالج فيها سؤال المنهج في الفلسفة الحديثة من خلال دراسة حالة كل من الفلسفة الوضعية والماركسية، إصافة إلى الدراسة  التي أنجزها أسامة الخضراوي وتوقف من خلالها على  نقد المقترب الانقسامي في الأنثروبولوجيا على جوانب مهمة من أزمة المنهج في فهم البنية الثقافية في المجتمع العربي من خلال نماذج مدروسة، وأخيرا ورقة الباحث عمر الطاهري التي تناولت  جانبا من جوانب أزمة المنهج في النقد الأدبي ومدارسه.

وفي تصريح له لأوريما.ما قال صاحب "أسئلة دولة الربيع" أن هذا الكتاب يعد "تجربة فريدة وجديدة في التأليف والبحث تختلف عن باقي تجاربي مع الكتب الأربعة السابقة، حيث عملت مشرفا علميا ومنهجيا على مشروع علمي جماعي تؤطره وحدة الإشكالية وهي: أسئلة المنهج في العلوم الاجتماعية والإنسانية، حيث تتفرع عنه دراسات من زوايا نظر متنوعة اشتغل عليها باحثون متميزون لمقاربة سؤال المنهج وفق تخصصات: علم الاجتماع والفلسفة وعلم السياسة والانتروبولوجيا وحتى في الحقل الأدبي المعاصر".

وأضاف في ذات التصريح أن "إن رسالة هذا الكتاب الجماعي هو التأكيد على أن الهدف النهائي للباحث من العمل العلمي ليس حشد أكبر قدر من المعلومات وتجميع كمّ هائل من المعطيات بدون أي رؤية معرفية ومنهجية ناظمة لعمله، حيث أن ذلك سيسقطه في آفات: "المعلوماتية" و"التقليدية" و"الجاهزية" و"التبسيطية" التي تحوّل الباحث إلى آلة صماء وبنك معلومات لا يحمل قلق المعنى وحرقة السؤال ولذة المعاناة ووجع التفكير خارج الإطار السائد، بل إن الإسهام في تعزيز حركة الإبداع العلمي والتجديد الفكري وتطوير التراكم المعرفي لخدمة قضايا الانسان والنهوض".

ويذكر أن الكتاب سيكون متوفرا بالمعرض الدولي للكتاب البيضاء، حيث سيعرض لأول مرة.



1928

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الرياضة سر الشباب الدائم : تذهب الغضب وتعيد الحيوية للجسم

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

فرع مكناس يحتفي بالذكرى السابعة لتأسيس المنظمة

ثلاث أسئلة لـ : محمد لغروس

أكاديميون يربطون إصلاح المجتمع بإصلاح منظومة التعليم

منظمة التجديد الطلابي بفاس تعلن انطلاق حملة

ندوة التجديد الطلابي تدعو لمحاكمة نائب والي الأمن بمراكش

معتقل تازمامارت ...ذاكرة المغرب الحقوقية

إصابات خطيرة في هجوم مسلح للقاعديين على طلبة التجديد الطلابي بفاس

الملتقى الطلابي التلمذي الرابع دورة التمكين

أسئلة المنهج إصدار جديد لسلمان بونعمان وآخرين