منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

فرع مراكش .. تميز وريادة وتطلع نحو الأفضل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2011 الساعة 23 : 00


 

عرف فرع منظمة التجديد الطلابي بمراكش طيلة الدورة الثانية من السنة الجامعية الجارية نشاطا وحيوية كبيرين على مستوى الأنشطة الإشعاعية وكذا الداخلية، حيث كان الفرع حاضرا بنقاشات متعددة بالساحة الجامعية حول التطورات التي يعرفها بلدنا الحبيب تنوعت بين نقاش الإصلاحات الدستورية ومآلات وواقع الحركة الاحتجاجية المتمثلة أساسا في حركة 20 فبراير، وكذا نقاش الفساد المالي والإداري بالبلد عموما ومراكش وجامعة القاضي عياض خصوصا. وتوج النقاش المتواصل بأيام ثقافية باهرة النجاح بكلية العلوم والتقنيات حيث تنوع المضمون والشكل: محاضرة حول الإصلاحات الدستورية وورشة في التنمية الذاتية حول قيادة التغيير إلى جانب مسابقة ثقافية وأمسية فنية.

واستضاف الفرع الملتقى التكويني الجهوي الأول، حضره عدد مهم من أعضاء ومتعاطفي المنظمة، وأطره نخبة من الأساتذة والدكاترة كالدكتور عبد الرحمن العمراني الأستاذ والمحاضر بشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش والأستاذ يوسف أيت الحاج عضو المكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل والصحفي والباحث السياسي بلال التليدي وآخرين.

وفي سابقة من نوعها بالجامعة المغربية، نظم الفرع سلسلة من الدورات التدريبية في التنمية الذاتية أشرف على تأطيرها الكاتب المحلي السابق لذات الفرع الأخ والأستاذ طارق بنهدا، خريج كلية العلوم السملالية سنة 2008 وخريج أكاديمية إعداد القادة بتركيا صيف 2010، ونظم إلى حدود كتابة هذا المقال دورتين: الأولى حول الثقة في النفس والثانية حول كيف تخطط لحياتك، وستنظم الدورة الأخيرة بعد نهاية الامتحانات بكلية العلوم وستعرف توزيع شواهد على كافة المشاركين الذي تجاوز عددهم 100 مستفيد.

بكلية العلوم والتقنيات، بادر أعضاء المنظمة إلى تنظيم حملة نظافة بخزانة الكلية تفاعلت معها الجماهير الطلابية بقوة، واتسعت لتشمل عدد من مرافق المؤسسة المتضررة من غياب التواجد المستمر لعمال النظافة بالكلية المذكورة.

شباب المنظمة وكما جرت العادة، كانوا حاضرين في الاحتجاجات المحلية، ومساهمين بقوة في تأطيرها وتنظيمها، وكذلك في المعارك النضالية بالساحة الجامعية وبالأخص بكلية العلوم السملالية حيث تم التوحد بين شتى المكونات المتواجدة بالكلية – باستثناء فصيل العدل والإحسان – وأبدى أعضاء المنظمة ومتعاطفيها استعدادا قويا لإنجاح المعركة وإنجاح شكل الوحدة الطلابية حول المطالب المشروعة.

أشرف المكتب المسير للفرع على تنظيم جمعين عامين لتدارس وضعية الفرع وخطة المرحلة، ولتعزيز وتقوية التواصل الداخلي بين الأعضاء، وكذا لتجديد الاستعداد من أجل حمل راية المشروع الشبابي الإسلامي الوسطي المعتدل في ظرفية غير عادية يعيشها المغرب إلى جانب الدول الإسلامية قاطبة.

من جهة أخرى، كان أعضاء الفرع حاضرين في مختلف الأنشطة الوطنية لمنظمة التجديد الطلابي: المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي بالدارالبيضاء، الجامعة الشتوية لقيادات المنظمة، ملتقى الفن والإبداع بطنجة، الاعتصام الطلابي الأول أمام وزارة التربية والوطنية وأمام البرلمان...الخ.

اللجنة الإعلامية المحلية بدورها عرفت حيوية كبيرة في المدة الأخيرة، حيث نظمت يوما إعلاميا تكوينيا حول الفوتوشوب واستعماله لتصميم الإعلانات أطرتها ذة.أسماء أبا عبيدة ـ مصممة ومتخصصة في المجالـ، ونظمت سلسلة من الدورات الأسبوعية امتدت طلية الدورة الثانية استفاد خلالها المشاركون من عدة محاور من قبيل الكتابة الصحفية، وأدبيات التقرير الخبري والأجناس الصحفية إلى جانب محاور تقنية تركزت أساسا في تقنيات استعمال واحتراف الفوتوشوب أطرها عدد من أعضاء المنظمة المتمكنين من المحاور المذكورة.

حرصا منه على تقوية الجانب العلمي للأعضاء والمتعاطفين، حرص الفرع على تنظيم مجموعة من المعتكفات العلمية بمشاركة نخبة من أعضاء المنظمة بسلك الماستر والدكتوراه إلى جانب أساتذة جامعين قصد المساهمة في تأطير المعتكف وتقوية المعارف العلمية للمشاركين.

ولازال نشاط الفرع مستمر في تأطير الطلبة والتواجد المستمر بالساحة الجامعية، وكذا في التفاعل مع الأحداث المحلية والوطنية ومواكبة ربيع التغيير الذي يجتاح العالم الاسلامي، حيث سيتم تنظيم ندوة حول الإصلاحات الدستورية والتغيير الممكن بحضور كل من الشيخ المغراوي وذ.بلال التليدي وذ.محمد لغروس الخميس المقبل (19 ماي 2011) بكلية العلوم السملالية. وكذا معتكفا علميا نهاية الأسبوع الجاري لفائدة طلبة معاهد التكوين المهني بالمدينة الحمراء.

وحرصا منه على نجاح المؤتمر الوطني للمنظمة، ووعيا بالواجب التنظيمي، ينظم الفرع الأحد المقبل المؤتمر الانتدابي حيث سيتم انتخاب المشاركين في المؤتمر الوطني.

وككل سنة، ستعرف عطلة نهاية السنة الجامعية تنظيم مخيما صيفيا بإحدى المدن المغربية ـ سيتم الاعلان عن المدينة في وقت لاحق ـ سيعرف تنظيم محاور تأطيرية وأخرى ترفيهية وسياحية.


يونس الزهير / مراكش



2476

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرع مراكش ينظم جمعه العام السنوي الختامي

التجديد الطلابي تحتج أمام المجلس الاستشاري لحقوق الانسان

فرع مراكش ينظم المخيم الصيفي الثامن

طلبة العلوم السملالية يتضامنون مع الشعب الليبي

فرع مراكش يعقد جمعه العام الدوري 2

اليوم الإعلامي الخامس بفرع مراكش

المعتكف العلمي الرابع لفرع مراكش

فرع مراكش يستنكر العملية الإجرامية في مقهر أركانة

لفرع مراكش يستجيب لنداء 1 ماي ويدين تفجيرات مراكش الإجرامي

فرع مراكش .. تميز وريادة وتطلع نحو الأفضل

فرع مراكش .. تميز وريادة وتطلع نحو الأفضل