منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

العدوني: "ليس هناك قطيعة في مقاربة الإصلاح التعليمي منذ الاستقلال"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 شتنبر 2016 الساعة 52 : 21



أوريما - عبد المجيد عباسي

 

قال رئيس منظمة التجديد الطلابي "رشيد العدوني" أنه ليست هناك قطيعة في مقاربة الإصلاح التعليمي منذ الاستقلال بالنظر لازدواجية المرجعية لإقرار الإصلاح الضروري ولاستمرار التوتر بين المقاربة الوطنية والمقاربة الموروثة من الاستعمار وبالنظر لضغط النظام العولمي. جاء ذلك خلال مداخلته في الندوة التي أطرها إلى جانب الدكتور "عبد الحفيظ اليونسي"، والتي حملت عنوان "السياسة التعليمية بالمغرب ومداخل الإصلاح"، وذلك ضمن الجامعة الصيفية التي تنظمها منظمة التجديد الطلابي بالبيضاء من 01 إلى غاية 04 شتنبر الجاري تحت شعار "من أجل إحياء تربوي وتجديد فكري وبعث حضاري".

وعرج رئيس المنظمة على مجموعة من خلاصات واستنتاجات الخطة الاستراتيجية للتعليم، مشيرا في نفس الوقت إلى الإرتباك في تنزيل الخطة، ومضيفا أن وزارة التعليم لم تنتظر حتى صدور الخطة وباشرت في بعض القرارات التي وصفها بالخطيرة في إشارة إلى (إقرار الباكلوريا المهنية، الباكلوريا الدولية، محاولة فرض الفرنسية، تغيير في مادة التربية الإسلامية ...) على حد قوله.

وقد استحضر "العدوني" أبرز مؤشرات الخطة الاستراتيجية للتعليم 2015-2030 التي صدرت في 22 ماي 2015، مشيرا أن هاته الخطة أتت بعد إصلاحات عديدة، أكثر من عشرة إصلاحات منذ سنة 1956، مرورا بالإصلاحات والمناظنرات، ومرورا بأهم إصلاح عرفته الجامعة سنة 1975، وصولا إلى الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 1998، الذي يعتبر، حسب العدوني، أول مشروع يتوفر على منهجية جديدة رافعا شعار كبيرا هو "عشرية التعليم".

وأشار القيادي في المنظمة إلى أبرز السياقات التي جاءت في ظلها الخطة الاستراتيجية للتعليم، بدءا بالخطاب الملكي في 20 غشت والخطاب الملكي الآخر لسنة 2013 الذي دعا فيه جلالة الملك إلى محاربة المقاربة الديماغوجية مع ملف التعليم.

 



1151

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني للحوار والابداع الطلابي

قفة تضامنية استنكارية ضد الهجوم الصهيوني الغاصب على قافلة الحرية

جامعة ابن زهر بأكادير تطلق شهادات مهنية جديدة

أيام استقبال الطالب الجديد بالقنيطرة

المؤتمر المحلي لبني ملال يعزز الديمقراطية الداخلية

طلبة العلوم السملالية يتضامنون مع الشعب الليبي

دورة تكوينية لفائدة أعضاء المنظمة بطنجة

طلبة مغاربة يستضيفون شباب ثورة تونس ومصر

العدوني: "ليس هناك قطيعة في مقاربة الإصلاح التعليمي منذ الاستقلال"