منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

باحثون يناقشون موضوع "جدل الهوية ولغة التعليم" بالبيضاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 شتنبر 2016 الساعة 38 : 09



أوريما


احتضنت الجامعة الصيفية للقيادات الطلابية في دورتها السادسة يوم أمس السبت 03 شتنبر الجاري، التي تنظمها منظمة التجديد الطلابي بالبيضاء، تحت شعار "من أجل إحياء تربوي وتجديد فكري وبعث حضاري"، من 01 إلى 04 شتنبر الجاري، كل من الأستاذ والباحث "عبد الرحيم شلفاوات" والطالب الباحث "يحيى شوطا"، في ندوة حملت عنوان "جدل الهوية ولغة التعليم".

وأكد "شوطا" على انتفاء وجود علاقة بين العلم ولغة معينة يحصر في أبجدياتها، مضيفا أن أي لغة هي لغة علم ما أعطيت لها الفرصة وسمحت لها الظروف النظامية، وهو ما يبدو، حسب شوطا، واضحا في قدرة العديد من الدول المتقدمة على التدريس بلغتها والنهوض بالعلم استنادا لنظامها الداخلي الخاص على حد قوله.

وانتقد عضو المجلس الوطني للمنظمة في ظل عرضه للمخطط الاستراتيجي لإصلاح التعليم المغربي، معتبرا أنه يعاني من التقليدية والركود، إذ يعيد نفس الأفكار والإشكالات المطروحة منذ سنوات دون الإتيان بحلول واضحة تصب في مصلحة التلميذ وثقافته ومنهج تعلمه من بداياته، موعزا الأمر لإشكال اللغة، التي باتت تتأرجح بين إشكالي التناوب اللغوي واللغات الأكثر تداولا، ليحمل زمامها اللوبي الفرونكفوني ويوجهها أنى شاء كسبيل لإصلاح التعليم إلى جانب مزيد من الإقصاء لاعتبارات الهوية والثقافة الوطنية، يتابع المتحدث.

وأشار المتحدث إلى أن "الصراع" بين اللغة العربية واللغة الأمازيغية لا يخدم سوى اللوبي الفرانكفوني، مضيفا أن سبب فشل المنظومة التعليمية في المغرب يرجع أساساً للإشكال اللغوي ووضعية الاختيارات اللغوية الغير المحددة بدقة وعدم الانسجام اللغوي المميز لنظام التربية والتكوين.

من جهة أخرى وضح "عبد الرحيم شلفاوات" في كلمة عمق العطب الواقع في المنظومة التعليمية، والذي يتمحور أساسا، حسب المتحدث، في ركيزة اللغة، إذ يتحسر على العائد من هاته المنظومة التي تبني تلميذا لا يجيد أية لغة، مشيرا إلى الضعف الاستراتيجي في مخططها اللغوي المرتجل بين مستويات التلميذ الدراسية المختلفة حسب تعبيره.

وذكّر الأستاذ الباحث في كلمته، بأبرز التحولات التي شهدتها الساحة في جدل الهوية، مصوّبا إشارته إلى الردة الارتجاجية للعولمة والمصحوبة ببروز تيارات التوجه اليميني دوليا، وهو يقارن بذلك بين النزوع الدولي للكينونة والانتماء، فيما تعاكس المنظومة المحلية العصر وتأبى إلى الخضوع للمنطق الاستعماري بلوبياته المتعددة، الذي يؤدي لمزيد من تأزم في الوضع التعليمي وتقهقره على حد قوله.

 



5504

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

المنظمة تنظم المنتدى الفكري الخامس حول فكر فكر ابن خلدون(تقرير شامل)

عرض حول الاشاعة في المعرفة الاجتماعية

المخزن مغربيا محاولة في الفهم

البرنامج الاستعجالي ومآل المنظومة التربوية المغربية؟

نريد شعب العدالة والتنمية لا حزب لعدالة والتنمية!

منهج إبن أدم الاول

أساتذة باحثون يجمعون على ضرورة استعادة الجامعة دورها في قيادة التغيير وصناعة النخبة

مفكرون وباحثون وسياسيون في ضيافة الجامعة الصيفية للمنظمة

تقرير التنمية الرابع : القضايا الدينية في صدارة اهتمام المغاربة

مناضلوا فرع تطوان يناقشون القانون الجنائي المتعلق بالطلبة

فاعلون يناقشون النظام البيداغوجي بالمنتدى المحلي بالرشيدية

باحثون يناقشون القيم الدينية والتأسيس المنهجي للعلوم

فاعلون إعلاميون يناقشون صورة الجامعة في الإعلام الوطني

فاعلون إعلاميون يناقشون الجامعة المغربية في الإعلام الوطني

التجديد الطلابي تفتح نقاشا حول التبرع بالأعضاء بكلية الطب بالبيضاء

فاعلون يناقشون موضوع الإجهاض في ندوة للتجديد الطلابي بالبيضاء

فاعلون يناقشون السياسة اللغوية بالمغرب في المنتدى المحلي بسطات، الصور

فاعلون جامعيون يناقشون إشكالية الحكامة بالجامعة المغربية

فاعلون يناقشون واقع أزمة الجامعة ومداخل الإصلاح