منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         بلاغ اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي             جديد..التجديد الطلابي بطنجة تطلق موقعها الإلكتروني             التجديد الطلابي تدعو لوقفة احتجاجية تضامنا مع شباب الفايسبوك وإدانةً للتعسف والظلم             التجديد الطلابي تصدر مذكرتها المطلبية الوطنية             "السدراتي": 2200 شخص استفاد من قافلة الوفاء الطبية بمنطقة الجرف             بيان ختامي للمجلس الوطني في دورته الرابعة             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

"اﻹسلاميون والتنمية: أي نموذج تنموي للفاعل السياسي اﻹسلامي" موضوع الجلسة الختامية للمن


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أبريل 2017 الساعة 00 : 15



أوريما


يختتم المنتدى الفكري العاشر بجلسة علمية تم الدمج فيها بين موضوع "اﻹسلاميون والتنمية: أي نموذج تنموي للفاعل السياسي اﻹسلامي"، وموضوع "المشروع المجتمعي للحركة اﻹسلامية والتحديات الراهنة"، وتم استضافة كل من اﻷساتذة أمل البقالي و الأستاذ البشير أصواب والأستاذ إبراهيم أمهال والأستاذ حسن تلموت.

واستهلت الجلسة بمداخلة اﻷستاذ أمهال، الذي أكد على أن ما تحمله الحركة اﻹسلامية هو رسالة ودعوة، وليس مشروعا لكون المشروع ينظمه المجتمع، إذ لا يمكن معرفة واقع أي مجتمع دون الاحتكاك به وتقبل تحدياته لمعرفته، وأثبت فكرة أن الدولة القومية هي الدولة المركزية.

أما اﻷستاذة أمل البقالي فقد بدأت بتعريف مبسط للتنمية اﻹسلامية، وبأن من أكبر أزمات الفكر عدم احترام الوقت، مقتدية بالغرب في هذه المسألة، وفي التنمية اﻹسلامية تحدتث عن تركيا نموذخا وما عرفه حزب أردوغان، وما جاء من تغيرات ودعوة للعلم وتحرير اﻹنسان. 

وفي كلمته، أكد الأستاذ البشير أصواب على أن اﻹسلام هو الهدى (تكييف المبادئ مع الواقع)، موضحا أن هذا اﻹسلام الذي ندعيه هو منظومة شاملة ومبادئ مؤطرة، لكن ليس قادر وناجع على  حل جميع المشاكل...
وآخر مداخلة كانت مع الأستاذ تلموت حسن، الذي ناقش بنية العقل، وتحدث عن التجريد وعن الواقعية وعن تجربة الحركة اﻹسلامية في كل من مصر وتركيا.مضيفا بأن الحركة أعطت أكلها وفرضت نفسها. ومن هنا نستنتج أن الحركة دينامية ﻷنها تنفتح عن المجتمع بنما الجماعة منغلقة.



172

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية نهضة العلماء ودورها في حماية التدين الإندونيسي

متلازمة النفاق المجتمعي الموسمي المزمن

العدوني: ندعو البرنامج المرحلي لإجراء مراجعات عميقة والتخلي عن العنف

منتمون بلا حدود

في هذا اليوم .. أيها الطلاب أنتم الأمراء

البيضاء : توزيع مئات البطائق وشارات التضامن في يوم الطالب العالمي

التجديد الطلابي بالبيضاء تستكمل هياكلها التنظيمية

فرع البيضاء يقدم ملفا مطلبيا لعمادة كلية العلوم بنمسيك

التجديد الطلابي بالبيضاء تستجيب لنداء لبيك يا أقصى

فرع فاس ينظم يوما علميا بكلية الطب والصيدلة

في هذا اليوم .. أيها الطلاب أنتم الأمراء

التجديد الطلابي بوجدة تخلد يوم الأرض الفلسطيني 30 مارس

"اﻹسلاميون والتنمية: أي نموذج تنموي للفاعل السياسي اﻹسلامي" موضوع الجلسة الختامية للمن