منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             الشيخي: "المؤتمر الوطني محطة أبانت على أن الشباب قادر على تداول منهج الإصلاح والتجديد"             الريسوني: "المنظمة نجحت في إثارة المعركة الأخلاقية داخل الجامعة"             العثماني: "الوطنية والنضال والعلم..ثلاث قيم على المنظمة أن تلتزم بها"             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

بيان منظمة التجديد الطلابي في الذكرى الثالثة لاستشهاد الحسناوي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 أبريل 2017 الساعة 48 : 13



أوريما


24 أبريل : الذكرى الثالثة لاستشهاد أخينا الطالب عبد الرحيم حسناوي رحمه الله بجامعة فاس
______________________
منظمة التجديد الطلابي الرباط في 26 رجب 1438 الموافق لـ 24 أبريل 2017
اللجنة التنفيذية
بيـــــــــــــــــــــــــــــــــان
بحلول يوم 24 أبريل 2017 تخلد الحركة الطلابية المغربية الذكرى الثالثة لاستشهاد عبد الرحيم حسناوي رحمه الله، الذي اغتالته عصابة " النهج الديمقراطي القاعدي-البرنامج المرحلي" بكلية الحقوق بفاس، بعد هجوم على ندوة كانت ستنظمها منظمة التجديد الطلابي في موضوع " اليسار والإسلاميون والديمقراطية". كما خلف نفس الهجوم الإرهابي الذي جرى الإعداد والتخطيط له والإعلان عنه في بيان رسمي للعصابة المذكورة تحت أعين الجهات المسؤولة وخاصة عمادة كلية الحقوق – خلف- عشرات من الجرحى بإصابات المختلفة، لازالت آثارها إلى اليوم.
وقد كانت رسالة الهجوم الإرهابي واضحة وهي منع أي تقارب على الأرضية الديمقراطية بين التيارات المعتبرة في المجتمع، واغتيال دور الحركة الطلابية في التأطير والتنوير وتعزيز هذا التقارب، ومحاولة لإسكات صوت منظمة التجديد الطلابي وخطابها الذي وجد التفاف جماهيريا متزايدا وفي نفس الوقت أزعج أعداء الديمقراطية داخل الجامعة وخارجها دفعهم إلى تحريك أداتهم التنفيذية وجماعتهم الوظيفية التي تحترف العنف والقتل في جامعة ظهر المهراز... بتغطية من رموز حزب التحكم والسلطوية الذي يستثمر في هذه العصابة ويدعمها بأشكال مختلفة.
وفي الوقت الذي عبر طيف واسع من المجتمع المغربي – هيئات حقوقية وسياسية ومدنية وطلابية- عن إدانتهم لهذه الجريمة النكراء ودعوتهم للدولة المغربية للتحمل مسؤوليتها وتطبيق القانون في حق العصابة الإرهابية المسلحة، خيبت المقاربة الرسمية الآمال بعد تخفيف الأحكام في حق قتلة الشهيد وتبرئة بعضهم، وعدم تحريك المتابعة في حق آخرين منهم رغم تسجيل عدد من الشكايات الرسمية أمام الأجهزة المختصة ... وأمام التعتيم الإعلامي حول القضية تورطت هذه العصابة – إلى حدود يومنا هذا- في ارتكاب مزيد من الجرائم في حق طلبة المركب الجامعي ظهر المهراز وفي حق بعض الأساتذة والموظفين الإداريين ، وإقامة محاكمات عرفية وتنفيذ أحكام بالطرد والتعنيف والإهانة في حق عدد من الطلبة والطالبات وذلك تحت مرأى ومسمع السلطات المعنية ...
ورغم كل ذلك أبت منظمة التجديد الطلابي إلا الصمود والثبات على منهجها في العمل المبني على قيم الحوار والسلمية والتواصل ونبذ العنف والإقصاء والإرهاب سائرة على نهج أيقونة النضال الطلابي الشهيد عبد الرحيم حسناوي رحمه الله، حاملة لمشعل المعرفة والإصلاح ، مناضلة من أجل إصلاح التعليم، حاملة لهموم المجتمع والأمة، خادمة للطلبة ومعبرة عن مطالبهم وتطلعاتهم التواقة للحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، مسهمة في معركة البناء الديمقراطي.
وعلى هذا الدرب تخلد منظمة التجديد الطلابي الذكرى الثالثة للشهيد والتي تتزامن مع اليوم الوطني لمناهضة العنف بمختلف الجامعات المغربية، وعبر ندوة وطنية في موضوع " معضلة العنف الجامعي: واقع الأزمة وممكنات الحل" . وذلك تحت شعار " عبد الرحيم حسناوي ... أيقونة الحوار والتواصل الطلابي".
كما تؤكد اللجنة التنفيذية للمنظمة على ما يلي:
• تحياتنا لشهداء الحركة الطلابية وفي مقدمتهم شهيد العلم والحوار عبد الرحيم حسناوي رحمه الله.
• تأكيدنا على تصنيف عصابة النهج الديمقراطي القاعدي-البرنامج المرحلي "جماعة إرهابية مكتملة الأركان" لما اقترفته وتقترفه في حق الطلبة والأساتذة والإداريين.
• تحميلنا المسؤولية المعنوية لرموز التحكم والسلطوية التي تغذي العنف والإجرام واغتيال الجامعة وأدوارها الطلائعية.
• تحميلنا المسؤولية للدولة المغربية بمختلف أجهزتها – وكل حسب اختصاصه- المترهلة في حماية أرواح المواطنين وغياب الحزم الضروري في معالجة العنف الممارس من هذه العصابة المسلحة.
• تجديد دعوتنا لمختلف المكونات الطلابية إلى تعزيز الحوار والتواصل والتوقيع على ميثاق شرف ضد العنف، وتجاوبنا مع كل مبادرة ترمي إلى إنهاء العنف والإقصاء بالجامعة المغربية.
• -دعوتنا لكافة الفصائل الطلابية وعموم الطلبة والطالبات، والهيئات السياسية والحقوقية والمدنية والشبابية والإعلامية إلى دعم نضالات الحركة الطلابية وكل المبادرات الإيجابية الرامية لإنهاء العنف والإقصاء وتعزيز قيم الحوار والتواصل والديمقراطية.
عن اللجنة التنفيذية



442

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

أكثر من 40 ألف طالب يقاطعون الدراسة بجامعة ان زهر بأكادير

المنتدى الوطني يطرح مشاكل الإصلاح السياسي بالمغرب

التجديد الطلابي تنظم مهرجان

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد

المبادرة الطلابية ضد التطبيع والعدوان تتضامن مع أسطول الحرية

إصابات خطيرة في هجوم مسلح للقاعديين على طلبة التجديد الطلابي بفاس

تدخل أمني بكلية الحقوق بأكادير والمنظمة تستنكر

التجديد الطلابي تحتج أمام المجلس الاستشاري لحقوق الانسان

قوات الأمن تتدخل بعنف ضد وقفة طلابية أمام رئاسة الجامعة بفاس

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

ندوة لمنظمة التجديد الطلابي حول تحولات المشهد الثقافي بالمغرب

منظمة التجديد الطلابي تشارك في ملتقى المقاومة بلبنان

محاكمة مسؤول ’’التوحيد والإصلاح’’بالمحمدية بسبب الاحتجاج على بيع الخمور

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

فرع المحمدية ينظم الملتقى الشتوي الرابع.

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر