منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

حوار مع "جمال اوحطنا" مدير الدورة العاشرة من ملتقى الدعاة الشباب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يوليوز 2017 الساعة 21 : 00


 

 

أوريما

 

1- بداية ما هو الملتقى الوطني للداعاة الشباب؟


بداية أتقدم لك بالشكر الجزيل أيها الشاب الوسيم على هذه الالتفاتة الطيبة ...
أما بخصوص سؤالكم فإننا في ظل الحاجة الماسة للتأطير التربويِّ والدعوي، حيث تأتي *مبادرة الدعاة الشباب* التي أطلقتها منظمة التجديد الطلابي قبل عشر سنوات عبر برنامجٍ متميزٍ ومتكامل ، ينطلق من تدريس علوم الغاية والآلة، مروراً بتفعيل أصول منهجية البحث في العلوم الشرعية و الإجتماعية ، وُصولاً إلى تنزيل قواعد فن الخطابة والإلقاء، (تأتي إذن) لتُسهم في إعداد وتأهيل جيل من الدعاة الشباب، المتبصرين بفقه الدين والواقع، والقادرين على التأطير في فضاءات الدعوة العامة والخاصة، و يسهمون في إشاعة روح التدين السليم، وبث قيم الوسطيّة والإيجابية والاعتدال، فيسلكون بذلك مسلك الأنبياء والرسل، و يَنْفُون عن هذا الدين تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين..
من أجل ذلك فإن مبادرة الدعاة الشباب اتخذت لنفسها نوادي محلية في جُل فروع المنظمة (أي في جل الجامعات المغربية) تسهر على حُسن تنزيل البرنامج السنوي الخاص بمشاركي السنة الأولى والسنة الثانية، عبر تنظيم دورات تكوينية ومنهجية في مختلف مواد العلوم الشرعية، بالإضافة إلى دورات تدربية ومسابقات في فن الخطابة والإلقاء، وينتهي كل موسم جامعي باختبار كتابي محلي يؤهل المشاركين بعد ذلك للمشاركة في الملتقى الوطني للدعاة الشباب، هذا الأخير  بمثابة مخيم علمي وتربوي على مدار أسبوع يجتمع فيه المشاركون المتأهلون من مختلف فروع  المنظمة، ويكونون على موعد مع فقرات متنوعة من البناء العلمي والمعرفي والمهاراتي، وتختتم فعالياته بامتحان التأهيل بالنسبة للسنة الأولى، وبامتحان التخرج بالنسبة للسنة الثانية.


2- ما هي الفئة المستهدفة من للملتقى؟

 
كل طالب مغربي مهتم بالمجال الدعوي، ومستعد للانخراط والالتزام بالحضور في الدورات التكوينية التي تنظمها النوادي المحلية حسب مدينته. شريطة الانضباط والجديّة في المشاركة. والمواظبة على الدورات التكوينية التي ينظمها فروع المنظمة ثم اجتياز الاختبار الكتابي المحلي بنجاح.

3-ماهي القضية التي ستشتغل عليها دورة هذه السنة؟

 
في هذه الدورة سيكون شعارنا *أصول الفقه في خدمة الدعوة* وقد اخترنا الشيخ المغربي "مولود السريري" حفظه الله علماً لهذه الدورة العاشرة، على اعتبار أن أصول الفقه من أجل العلوم الشرعية وأهمها والذي يمكن أن نعتبره مفتاحا  للداعية الشاب لفهم العلوم الإسلامية، إذْ من خلاله يمتلك الداعية آليات وأدوات لفهم نصوص الشريعة الغراء، فيكون مسددا في خطابه وتحليله فلا يسقط في الإفساد من حيث يريد الصلاح ولا الشتات من حيث يريد الجمع، فكان لزاما منا في هذه العُشرية وفي ظل ما يعرفه العالم من متغيرات أن نتوقف عند علاقة أصول الفقه بالداعية الشاب "المعاصر".


 4- ماهي أبرز أهدافكم لهاته الدورة؟

 
تمكين المشاركين من المادة العلميّة الضروريّة مضموناً ومنهجاً لممارسة الفعل الدعويّ  وكذا بناء الوعي بأهمية أصول الفقه في تسديد وتوجيه الخطاب الدعوي .


 5- أن تكون مسؤولا عن أكبر نشاط دعوي للمنظمة ليس بالأمر السهل، فحدثنا عن المشاكل والإرهاصات التي واجهتكم وتواجهكم أثناء الإعداد للملتقى:


المشاكل أو العقبات متنوعة لكن نسعى إلى تقليلها و تجاوزها بإذن الله،

أولا مبادرة الدعاة الشباب ليست نشاطَ يوم أو يومين وإنما هو تكوين على مدار سنتين وفق برنامج محدد نراهن فيه على جدية المشارك مع حرصه على التكوين الذاتي، ولا يخفى على شريف علمكم أن كل ما يتعلق بالتكوين والبناء العلمي هو ثقيل على النفس.

ثانيا التزمات أعضاء الإدارة وكذا المشاركين والمشاركات بانشغالات أخرى خيرية أو دراسية أو مهنية ...
ومع كل ذلك .. حسبنا أننا نشتغل في كل سنة على أن  نلبي نداء الحق سبحانه وتعالى إذْ يقول {فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون}.

6- كلمة موجهة للمستفيدين من هاته الدورة:


-أذكر نفسي وأحبابي بتجديد النية قبل القدوم للملتقى "التعبد ، التكوين، التعارف".
-محاولة البحث في موضوع الدورة.
-الحرص على بناء شبكة تواصلية مع دعاة المستقبل وكذا مع المؤطرين.



256

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكنولوجيا من أجل التغيير

محاكمة مسؤول ’’التوحيد والإصلاح’’بالمحمدية بسبب الاحتجاج على بيع الخمور

فرع المحمدية ينظم الملتقى الشتوي الرابع.

أكثر من 40 ألف طالب يقاطعون الدراسة بجامعة ان زهر بأكادير

مقاطعة شاملة للدروس, و مسيرات حاشدة برحاب كلية العلوم ـ أكادير

انتصار إرادة جماهير كلية الحقوق/الاقتصاد

اختتام فعاليات الدورة الثالثة للأكاديمية الصيفية لأطر الغد بالقنيطرة

أيام استقبال الطالب الجديد بالقنيطرة

الجامعة الصيفية الثالثة برنامج متنوع وحضور متميز ونقاشات بناءة

مراكش : إجبار مدير الحي الجامعي للحضور الفوري

حوار مع "جمال اوحطنا" مدير الدورة العاشرة من ملتقى الدعاة الشباب