منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             الشيخي: "المؤتمر الوطني محطة أبانت على أن الشباب قادر على تداول منهج الإصلاح والتجديد"             الريسوني: "المنظمة نجحت في إثارة المعركة الأخلاقية داخل الجامعة"             العثماني: "الوطنية والنضال والعلم..ثلاث قيم على المنظمة أن تلتزم بها"             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

"عياش": "واقع التعليم بالمغرب يتطلب إرادة سياسية حقيقية تتجاوز العقلية التقليدية" (حوار)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يوليوز 2017 الساعة 17 : 02


السيد "صلاح الدين عياش"، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي ومسؤول قسم العمل النضالي المركزي، يتحدث لنا في هذا الحوار حول المؤتمر الوطني السابع للمنظمة في ظل الواقع الجامعي والطلابي، وواقع التعليم بالمغرب، ومستجدات الدخول الجامعي.. وذلك على بعد أيام قليلة من انطلاق المؤتمر الوطني السابع للمنظمة أيام 4-5-6 غشت بالرباط.

 

حاوره: عبد المجيد عباسي - أوريما

 

  1- ما هو موقع المؤتمر من مستجدات الواقع الجامعي والطلابي؟

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وآله واخوانه وحزبه أما بعد،

لابد أن نشير –بداية- إلى أن المؤتمر السابع لمنظمة التجديد الطلابي يأتي في سياق سياسي استثنائي، موسوم بمحاولة إغلاق قوس الانتقال الديموقراطي الذي انطلق إبان الحراك العشريني سنة 2011، والجامعة باعتبارها مؤسسة وطنية –لاشك- ستتأثر بهذا التحول الذي من أبرز تجلياته عودة المقاربة التكنوقراطية في تعاطي الدولة مع قطاع التعليم عموما والتعليم العالي بالخصوص، وهو ما تبين من خلال تعيين وزير تكنقراطي على رأس الوزارة الوصية على القطاع، وكذا غياب إرادة حقيقة لإصلاح التعليم باستمرار نفس العقلية التي تختزل الاصلاح في كل ماهو تقني بدل الحسم في هوية التعليم ببلادنا وهو ما بدا واضحا من خلال الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 التي أصدرها المجلس الأعلى للتربية والتكوين، والمؤتمر الوطني سيناقش بالتفصيل كل هاته المستجدات بالنقد والتحليل بهدف تقديم رؤيتنا كمنظمة لحل كافة الاشكالات التي تعاني منها جامعاتنا الوطنية.

 

2- ما هي الرسالة التي تهدفون إلى إيصالها من شعار المؤتمر "صمود وكفاح.. من أجل مغرب الكرامة والاصلاح" ؟

الرسالة الأساسية التي نهدف إلى إيصالها عبر شعار المؤتمر هي: تشبتنا الراسخ والأكيد بخيار الإصلاح باعتباره الحل الوحيد للخروج من كل الأزمات التي يعيشها الوطن والأمة، وأن شرط الإصلاح الأساسي هو "الكرامة"، إذ لا إصلاح بدون كرامة ولا كرامة بدون إصلاح، ذلك أن المساس بالكرامة وبالكبرياء الشعبي مؤذن بخراب الدولة والمجتمع على حد سواء. وإننا إذ نتشبت بالإصلاح كشعار، فنحن ملتزمون به -أيضا- كممارسة وكرؤية استراتيجية، وهو ما يعبر عنه المخطط الاستراتيجي الذي سيعرض في المؤتمر للمناقشة والمصادقة، والذي نؤكد من خلاله على أننا "حركة طلابية إصلاحية خادمة للمعرفة والكرامة"، وكذلك من خلال الرؤية السياسية المعنونة بورقة المواقف والخيارات التي سيخرج بها المؤتمر السابع والداعمة لخيار "الصمود والكفاح ..من أجل مغرب الكرامة والإصلاح".

 

 3- كيف ترون واقع التعليم العالي بالمغرب؟ وما موقفكم من القرارات والمخططات التي تنزلها الحكومة في المجال التعليمي؟

بخصوص الحديث عن واقع التعليم بالمغرب أرى أنه بالرغم من المجهودات التي بذلتها الحكومة السابقة في سبيل تجويد قطاع التعليم العالي، (بالرغم من ذلك) لا يزال الوضع بالجامعة المغربية لا يرقى إلى مستوى تطلع أبناء الشعب المغربي الراغبين والمطالبين بتعليم شعبي ديموقراطي عادل وأصيل، وهو مايتطلب إرادة سياسية حقيقة تتجاوز العقلية التقليدية في تعاطيها مع هذا القطاع الحيوي وتتوخى الإصلاح الشامل الذي يقوم بالأساس على إشراك كل الفاعلين المعنيين بالقطاع متجاوزين للعقلية الإقصائية، إضافة إلى الاعتماد على اللغتين العربية والأمازيغية من أجل تكوين شخصية وطنية مغربية أصيلة وإعادة بعث فعاليتها الحضارية.

 

4- كلمة أخيرة بخصوص تفاعل المنظمة مع مستجدات الدخول الجامعي لهاته السنة ؟

المنظمة كعادتها، وككل موسم جامعي يقوم مناضلوها بإرشاد وتوجيه الطلبة الجدد في إطار عملية استقبال الطالب الجديد، ورغم أن عملية تسجيل الطلبة هذا الموسم تزامنت مع العطلة الصيفية أبى مناضلوا المنظمة في مختلف المواقع الجامعية إلا أن يلبوا نداء الواجب قادمين من مدنهم وبلداتهم الأصلية للوقوف بجانب إخوانهم الطلبة لمساعدتهم وخدمتهم امتثالا للقيم التي تعاهدنا عليها في منظمتنا الأبية وأولها قيم التضامن والإيخاء والعطاء في سبيل الجامعة والأمة والوطن. كما نسجل نحن كمنظمة الارتباك الواضح الذي أبانت عنه الوزارة الوصية في تعاملها مع تسجيل الطلبة الجدد لهذا الموسم الجامعي القادم.



1415

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



التجديد الطلابي تفتتح المنتدى المحلي في نسخته 1 بأكادير

نادي تكوين الدعاة الشباب باكادير يعطي انطلاقة برنامجه التكويني بجلسة افتتاحية

مجموعة كلام الغيوان تحي حفل ختام أيام الإبداع الطلابي بأكادير

فرع اكادير يختتم ملتقاه التكويني

لهذا فكك سلمان التجربة اليابانية

مجلس فكري حول كتاب للمفكر المسيري بأكادير

طلاب الرشيدية وورزازات يختتمون مخيمهم الصيفي التربوي المنظم بسيدي فارس

التجديد الطلابي تنظم ملتقى مسؤولي أقسام النضال المحلية

اختتام فعاليات الملتقى الوطني لمسؤولي أقسام النضال المحلية بالرباط

عياش: هذه هي دواعي عقد ملتقى مسوؤلي أقسام النضال المحلية

"عياش": "واقع التعليم بالمغرب يتطلب إرادة سياسية حقيقية تتجاوز العقلية التقليدية" (حوار)