منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

اختتام فعاليات الدورة الثالثة للأكاديمية الصيفية لأطر الغد بالقنيطرة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 32 : 16



تتويجا لأنشطتها السنوية الموجهة إلى طلبة المعاهد وكليات الطب، نظمت لجنة المعاهد في منظمة التجديد الطلابي الأكاديمية الصيفية لأطر الغد في نسختها الثالثة تحت شعار : بفكر مبدع وقيم مرجعية نحقق الريادة، وقد شهدت هذه الأكاديمية التي استمرت من 30 يوليوز إلى 5 غشت 2010 بالثانوية التقنية ابن سينا بالقنيطرة حضورا مكثفا لطلبة المعاهد وكليات الطب، حيث استفاد المشاركون من برنامج تكويني متنوع وغني.


استهلت الأكاديمية أنشطتها مساء الجمعة 30 يوليوز بجلسة افتتاحية عرفت كلمات لكل من مديرالأكاديمية الأخ محمد الرايس الذي تحدث عن محطة الأكاديمية الصيفية وأهدافها المسطرة، ورئيس منظمة التجديد الطلابي محسن مفيدي الذي تحدث عن موقع المعاهد في عمل منظمة التجديد الطلابي وأهمية أن يكون طلبتها على وعي وارتباط بهموم الأمة والوطن، ليتناول الكلمة بعد ذلك الأستاذ عزيز رباح رئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة والذي تحدث عن أهمية دور الأطر في حمل المشروع الإصلاحي في المجتمع وعن أهمية التكوين الموازي الذي يجعل من إطار الغد إطارا منتجا ذا رسالة واضحة ليمثل إضافة نوعية في سبيل خدمة الأمة والوطن.

و يوم السبت 31 يوليوز،كان المشاركون على موعد مع محاضرة للأستاذ امحمد طلابي الذي تحدث في موضوع " النهضة وتحدي تجديد الوعي عند النخب"، وقد ركز الأستاذ طلابي في محاضرته على مجموعة من المفاهيم في الفعل الحضاري، حيث تحدث عن أدوات الإنتاج الحضاري و ضرورة أن تتوفر كل أمة تريد النهضة على رسالة واضحة المعالم، وكذلك الحاجة لصفوة عالمة قادرة على إنتاج المشروع الثقافي للنهضة. وأكد الأستاذ طلابي في معرض حديثه أن دور الأمة اليوم هو إنتاج المثقف الاستراتيجي والفيلسوف الفقيه الذي يستطيع أن يصوغ للأمة مشروعها الثقافي. وركز أيضا على طبقات الوعي اللازمة للنخب اليوم وضرورة استثمار الأمة للفرص الموجودة اليوم للنهوض.

أما في الفترة الليلية، فقد كان الموعد مع محاضرة للدكتور لحسن الداودي حول موضوع "المغرب و تدبير الأزمة المالية العالمية"، حيث تحدث في البداية عن بدايات الأزمة وأسبابها العامة، ليعرج على تدبير المغرب للأزمة الذي لم يضع في مخططاته أصلا تأثيراتها على الاقتصاد المغربي وكيفية مواجهتها، كما ذكر بالأرقام التي تؤكد التأثر الحقيقي للمغرب بتداعيات الأزمة التي قال إنها ستستمر على الأقل لعامين أو ثلاثة.

أما يوم الأحد 1 غشت، فقد شهدت الأكاديمية تنظيم عرض حول "مخطط الإقلاع الاقتصادي Emergence "مع الأستاذ محمد الناجي الذي تحدث عن حيثيات هذا المخطط في نسختيه الأولى والثانية، كما عرج على أهم أهدافه والإنجازات التي حققها لحد اليوم، وكذا القطاعات المعنية بهذا المخطط وبعض الانتقادات التي وجهت إليه.

وفي الفترة المسائية، تم تقديم عرض حول "الشأن العام واستقالة الأطر" من إلقاء الأستاذ عزيز رباح، الذي تحدث إلى الشباب عن أهمية الشأن العام وضرورة الانخراط فيه من أجل التغيير، وذكر أيضا بأهم أسباب استقالة الأطر وانعزالهم عن تدبير الشأن العام وما له من انعكاسات على الواقع الاقتصادي في المغرب.

وفي الفترة الليلية، كان المشاركون على موعد مع القضية الفلسطينية من خلال محاضرة حول "أسطول الحرية" ألقاها الدكتور عبد القادر اعمارة، الذي تحدث إلى المشاركين حول مشاركته في أسطول الحرية وأصل الفكرة وكذا الاستعدادات التي واكبت الأسطول، وأخيرا تفاصيل الهجوم البشع الذي تعرض له المشاركون في الأسطول. وقد لقيت هذه المادة اهتماما وتفاعلا كبيرا من طرف المشاركين.


يوم الاثنين 2 غشت وضمن البرنامج المسطر، تم تنظيم محاضرة حول "القوى الصاعدة في المنطقة الإسلامية" من إلقاء الأستاذ سلمان بونعمان، الذي تحدث عن النهضة المنشودة والمفاهيم اللازمة، حيث ذكر بالمعطيات التي تبين عن تخلف الأمة الإسلامية عن ركب النهضة، كما تحدث عن أهم مستلزمات القوى الصاعدة وكيف استطاعت القوى الصاعدة اليوم النهوض رغم المشاكل والعقبات التي واجهتهم، ليتحدث عن مستويات الوعي اللازمة للصعود الحضاري التي لخصها بمستويين : استيعاب الماضي واستيعاب موازين القوى الدولية.

أما في المساء، فقد كان المشاركون على موعد مع الدكتور مولاي عمر بن حماد في محاضرة تربوية حول موضوع "مدارج السالكين"، تحدث فيها عن أهمية السلوك في حياة المسلم ، ليعرج بعدها على مفهوم التدرج في السلوك من خلال استقراء مجموعة من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية.


أما يوم الثلاثاء 3 غشت، فقد تم تنظيم لقاء مفتوح مع رئيس منظمة التجديد الطلابي الأستاذ محسن مفيدي شهد تفاعلا كبيرا من طرف المشاركين، حيث تم الحديث عن منظمة التجديد الطلابي كهيئة طلابية تعنى بشؤون الطلبة في الجامعة المغربية، وكذا عن موقع المعاهد في عمل منظمة التجديد الطلابي وبعض الإشكالات التي لا زالت تواجه العمل الطلابي بصفة عامة والعمل الطلابي في المعاهد بصفة عامة.

أما الفترة المسائية، فقد شهدت محاضرة للأستاذ محمد الحمداوي رئيس حركة التوحيد والإصلاح، الذي تحدث عن موضوع "المجددون من رجالات الدولة"، تحدث فيها عن مفهوم الإمامة وعن ضرورة توسيع دائرة النحن لتشمل جميع المساهمين في إقامة الدين ونشر التدين، كما أكد على ضرورة التفكير بمنطق رجالات الدولة وليس بمنطق رجالات التنظيم.

ويوم الأربعاء 4 غشت، تم تخصيص محاضرة حول موضوع "الصحراء المغربية"، تحدث فيها الأستاذ محمد لغروس المسؤول الإعلامي الوطني لمنظمة التجديد الطلابي عن الصحراء المغربية من خلال السياق التاريخي للنزاع الذي يعتبر من أقدم من النزاعات في العالم، وكذا عن الواقع والمتغيرات في هذه القضية الشائكة، ليعرج بعد ذلك على آفاق القضية والحلول المطروحة التي يمكن أن تحدد نهاية لهذا النزاع المفتعل.

أما في الفترة المسائية، فقد استقبل المشاركون الأستاذ عبد الكريم قاسمي الذي تحدث إلى الحضور حول "مخطط المغرب الرقمي 2013"، حيث تناول أهدافه ورهاناته الكبرى، إضافة إلى الوسائل والمشاريع التي سيتم تطبيقها في إطار هذا المخطط، كمشروع تزويد الطلبة المهندسين والمؤسسات التعليمية من البنيات التكنولوجية اللازمة، إضافة إلى مشروع الحكومة الالكترونية، ليختم بالحديث عن دور الأطر في هذا المشروع حيث دعى إلى الانخراط فيه بشكل إيجابي وفعال من أجل الوصول إلى مستوى متقدم في التكنولوجيا المعلوماتية.

أما الفترة الليلية، فقد شهدت تنظيم حوار مفتوح مع الأستاذ مصطفى الخلفي الذي حاور الشباب حول موضوع إطار الغد وموقعه في المجتمع، حيث تحدث عن مستويات التفكير التي يجب أن يمتلكها الإطار وهي التفكير السنني والتفكير المندمج والتفكير الواقعي، كما دعى إلى أن يكون إطار الغد ملما بحيثيات السياسات العمومية المرتبطة بتخصصه، حتى تكون له الفرصة ليكون من صناع القرار، ويكون إطارا رساليا قادرا على المساهمة في مشروع النهضة والتنمية.

وفي اليوم الأخير من الأكاديمية، شهدت هذه الأخيرة محاضرة للأستاذ عبد الله بها حول موضوع " القوة والأمانة : ميزة تنافسية حضارية"، تحدث فيها عن ضرورة تلازم عنصر القوة الذي يعني الإتقان والتفوق في التخصص والعمل، مع عنصر الأمانة الذي يحيل على القيم المرجعية التي يتخلى بها الإنسان والجانب الأخلاقي الذي يعطي لفعله معنى ورسالة، مركزا على أن الأخلاق والقيم تمثل اليوم الميزة التنافسية للمسلمين في التسابق الحضاري الحالي.


لتختتم محاضرات الأكاديمية بدرس حول رمضان للدكتور محمد بنينير تحدث فيه عن أسرار الصيام ومقاصده، موضحا بعض المفاهيم المرتبطة بهذه الشعيرة العظيمة.

وقد شهدت الأكاديمية بالموازاة مع هذا البرنامج الفكري تنظيم مجموعة من الورشات حول موضوع النجاح أطرها الأستاذ ياسين بن حجام، إضافة إلى مجموعة من الأنشطة الترفيهية كالخرجة ومسابقة أحسن مجلة.



3925

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرع مكناس يحتفي بالذكرى السابعة لتأسيس المنظمة

حفل ختامي بفرع اكادير

الدكتور عبد الحميد الوافي يحاضر في منهجية البحث العلمي

اختتام فعاليات الدورة الثالثة للأكاديمية الصيفية لأطر الغد بالقنيطرة

اختتام المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي

ويسألونك عن الكَل ... ية

نجاح كبير للملتقى الداخلي لفرع الجديدة

اختتام فعاليات المعتكف العلمي الرابع بمراكش

اختتام فعاليات المعتكف العلمي الرابع بمراكش

حملة إلغاء موازين تفرز منسقية وطنية لمناهضته

اختتام فعاليات الدورة الثالثة للأكاديمية الصيفية لأطر الغد بالقنيطرة

د. الأوراغي ود. العثماني يناقشان التعدد اللغوي بالمغرب في ندوة بالمنتدى الوطني بالبيضاء

اختتام المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي

التوحيد والإصلاح بطنجة تنظم الملتقى الخامس للمتفوقين

التوحيد والإصلاح بطنجة تنظم الملتقى الخامس للمتفوقين

ويسألونك عن الكَل ... ية

فرع أكادير ينتخب قيادة جديدة

نجاح كبير للملتقى الداخلي لفرع الجديدة

اختتام فعاليات المعتكف العلمي الرابع بمراكش

اختتام فعاليات المعتكف العلمي الرابع بمراكش