منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         التجديد الطلابي تدعو لوقفة احتجاجية تضامنا مع شباب الفايسبوك وإدانةً للتعسف والظلم             التجديد الطلابي تصدر مذكرتها المطلبية الوطنية             "السدراتي": 2200 شخص استفاد من قافلة الوفاء الطبية بمنطقة الجرف             بيان ختامي للمجلس الوطني في دورته الرابعة             التجديد الطلابي تعقد مجلسها الوطني في دورته الرابعة + (صور)             خاص لأصحاب "الباك".. انطلاق الترشيح للأقسام التحضيرية للمدارس العليا             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 43 : 13


اختتمت أول   أمس الأحد (24 يناير 2010) بالرباط أشغال الجامعة الشتوية، التي نظمت بشراكة بين حركة التوحيد والإصلاح ومنظمة التجديد الطلابي ، شكلت محطة لتقييم العمل الطلابي وفرصة للتطلع إلى مستقبل أفضل، والتواصل مع المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح حول المشروع الإصلاحي العام في ظل التطورات التي يعيشها المجتمع المغربي.

وشهدت الجامعة الشتوية التي حضرتها القيادات المحلية والوطنية لمنظمة التجديد الطلابي، مجموعة من الندوات والمحاور كان أبرزها لقاء مع قيادة المنظمة، حول أولويات المرحلة، بسط فيها محسن فيدي رئيس منظمة التجديد الطلابي سياقات المرحلة التي تعرف " تنامي التيار الذي يتبنى التطبيع، في مقابل شباب إسلامي صاعد يتبنى التدافع القيمي"، وشدد مفيدي على أن السياق الجامعي يطبعه إفلاس الجامعة الذي تتحمله أطراف متعددة منها الحكومة وسياسات الدولة والطاقم الإداري الجامعي، مؤكدا على ضرورة التصدي للمخططات التي ترمي إلى عزل الجامعة، عن دورها الطلائعي والمعرفي.

وفي لقاء مع المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، تحدث المهندس محمد الحمداوي رئيس حركة التوحيد والإصلاح، عن "التدافع القيمي والحضاري بين المشروعين الإسلامي ومقابله المعادي للظاهرة الإسلامية"، مستدلا "بما يقع في المنتظم الدولي كحالة منع المآذن في سويسرا، وقضية الحجاب في فرنسا ومسألة القيم واللغة العربية في المغرب".

وقدم الحمداوي توصيفا عاما للتدافع القيمي في المغرب، مستدلا بمسألة دفاع مناصري الطرح العلماني على الخمر، وغيره من الظواهر الشاذة، مع التضييق على قوى الإصلاح والدعوة من علماء وباحثين وغيرهم.

وذكر عبد الرحيم الشيخي عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح بدوره بجملة من القضايا ذات الارتباط بالمشروع الإصلاحي، وبالمميزات التي تطبع اللحظة الراهنة، ذات الارتباط بمشروع حركة التوحيد والإصلاح عموما وعلى علاقته بمنظمة التجديد الطلابي.

من جهته شدد ذ. مصطفى الخلفي، مدير المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، على "الدور الذي لعبه البحث العلمي، من خلال الانتاج الفكري والتنظيري للجيل المؤسس، في فهم واستيعاب الواقع بمختلف تجلياته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية".

ونبه الخلفي إلى وجود أرقام صادمة حول عن وضعية البحث العلمي بالمغرب والجامعة المغربية، مستندا على دراسة قدمها الأستاذ محمد الشرقاوي عن المركز الوطني للبحث، وساق الخلفي مجموعة من الأمثلة من بين المؤشرات الخطيرة التي تؤكد خطورة وضعية البحث العلمي في المغرب حيث " 55 بالمائة فقطة من الأساتذة الجامعيين هم الذين ينتجون بحوثا علمية، ونسبة الكتب خلال 40 سنة هي فقط 14 ألف و30 ألف مقالة، و12 ألف مساهمة في مؤلفات جماعية"، واستند الخلفي إلى تقرير معرفة العالم العربي الذي يقوم بتقديم معطيات صادمة عن وضعية المعرفة في العالم العربي والمغرب. 

وكانت أشغال الجامعة الشتوية للقيادات الطلابية، قد نظمت بشراكة بين منظمة التجديد الطلابي وحركة التوحيد والإصلاح، تحت شعار فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ، وامتدت أشغال الدورة على مدى ثلاثة أيام، ترمي في دورتها الرابعة، إلى تقوية التواصل بين قيادة حركة التوحيد والإصلاح وقيادة منظمة التجديد الطلابي، مركزيا ومحليا، في لقاءات تدارست أولويات المرحلة لمنظمة التجديد الطلابي، والحث على التحصيل العلمي والتكوين الذاتي للطلاب، من خلال مدارسة مركزية البحث العلمي في مشروع حركة التوحيد والإصلاح، وشمل برنامج الدورة مدارسة عدة محاور من بينها، ’’أساسيات في المنهج الرسالي لحركة التوحيد والإصلاح’’، ومحور آخر حول ’’أولويات المرحلة لمنظمة التجديد الطلابي’’، وكذا محور ثالث حول ’’مركزية البحث العلمي في مشروع حركة التوحيد والإصلاح’’، إضافة إلى لقاءات مع قيادات حركة التوحيد والإصلاح، وورشات حول المنتدى الوطني والكتابة العامة والعمل التكويني.

جواد غسال

 



6300

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قوات الأمن تتدخل بعنف ضد وقفة طلابية أمام رئاسة الجامعة بفاس

تكنولوجيا من أجل التغيير

الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

مواجهات بفاس بين الطلبة وشباب الأحياء المجاورة

إدمون المالح يهاجم توظيف ’’الهولوكوست’’ في المغرب لأهداف سياسية وإيديولوجية

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

جمعة الغضب

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

فرع مراكش .. تميز وريادة وتطلع نحو الأفضل

تأجيل الجامعة الشتوية للقيادات الطلابية

الحمداوي: يجب رفع مستوى اليقظة والانخراط القوي لكل تخصص في مجال اشتغاله

انطلاق فعاليات الجامعة الشتوية للقيادات الطلابية للمنظمة بالرباط

العدوني : نعتز بانتمائنا لجسم يعد رقم صعب في الساحة الطلابية

الطلابي وبونعمان والرحموني واليونسي في سهر معرفي بالجامعة الشتوية بالرباط

القيادات الطلابية للمنظمة في لقاء تواصلي مع قيادة التوحيد والإصلاح بالجامعة الشتوية

الخلفي وباها ويتيم والشيخي في لقاء مع القيادات الطلابية للمنظمة بالجامعة الشتوية

جامعة شتوية تجمع قيادات منظمة التجديد الطلابي بالرباط