منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

الجامعة الصيفية الثالثة برنامج متنوع وحضور متميز ونقاشات بناءة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 09 : 17


انطلاق أشغال الجامعة
" عطاء وفاعلية نحو منظمة طلابية رائدة"، شعار رفعته منظمة التجديد الطلابي بجامعتها الصيفية-دورة الفاعلية- حيث أعطيت انطلاقتها مساء يوم أمس الخميس 23 شتنبر 2010، بمشاركة كل فروع المنظمة وذلك بالمقر الجهوي لحركة التوحيد والإصلاح .
وبعد استقبال المشاركين في أشغال الجامعة، رحب الأخ المشرف العام على الدورة عبد الكريم التزرني بعموم الإخوة الحاضرين وذكرهم بالأجواء الأخوية الإيمانية والتربوية التي تكتسب من خلال مثل هاته الدورات ،كما أعطى قراءة في شعار الدورة الثالثة.

الشباب المصلح :

وبعد هذا كان الإخوة على موعد مع الأستاذة "فاطمة النجار" في موضوع -وقفات في سيرة الشباب المصلح في القرآن- حيث خلقت جوا إيمانيا بذكرها لسير مجموعة من الأنبياء الشباب ومناهج دعوتهم وكما ذكرت ببعض الخصال التي يجب على الطالب الرسالي أن يتحلى بها كالصبر والإخلاص والصدق والقصدية في تنزيل الأعمال.

لقاء مفتوح :

في الفترة المسائية كان عموم المشاركين على موعد مع لقاء مفتوح أطره كل من رئيس المنظمة محسن مفيدي ونائبه محمد البراهمي تمت فيه مناقشة مشروع المنظمة وموقعه داخل المشروع الإصلاحي العام.
وفي تصريح للأخ عبد الكريم التزرني المشرف العام للدورة قال : أننا نريد من هذه الجامعة أن تكون محطة تواصلية بين عموم الفروع و نريدها أيضا أن تكون رافعة لعملنا الطلابي و محطة تكوينية تمكن عموم المشاركين من اكتساب مهارات ومعارف ، لأن مثل هذه المحطات التكوينية هي التي تمنح أعملنا دفعة علمية وتمكننا من الإنخراط الواعي في الإسهام بالنهوض بالقضايا المعرفية و الفكرية التي تعيشها الأمة و الوطن و الجامعة .

الحريات الفردية في المغرب :

و في اليوم الثاني كان موعد الحضور مع نخبة من الأطر المثقفة حول قضايا مختلفة فرضتها طبيعة المرحلة التي يمر منها المغرب .
هكذا استهل النشاط الصباحي بندوة تحت عنوان " الحريات بالمغرب بين حرية الفرد ومصلحة المجتمع " أطرها كل من الكاتب الصحفي بلال التليدي و الإعلامي حسن بويخف , وفي مداخلته الأولى أشار التليدي إلى أن لكل مجتمع مرجعية تأطر قيمه وهاته الأخيرة أي القيم لا يمكن فهمها إلا في إطار المرجعية المـؤطرة لها و الأمر هاهنا ينطبق على قيمة الحرية , ويضيف بأن العالم اليوم يشهد محاولة لتضليل الناس باعتماد المواثيق الدولية كمرجعية مشتركة بين كل البشر بدلا عن المرجعيات الدينية والسياسية الأخرى ,والمغرب يشهد بدوره تحولات برز من خلالها تيار يدافع عن الشذوذ الجنسي و الإفطار العلني يعتمد في ذلك على وسائل و آليات عدة من قبيل الإستقواء بالخارج على حساب القانون المغربي بالإضافة إلى إدماج قيم حقوق الإنسان في المنظومة التربوية المغربية و تسخير الآلية الإعلامية والبحثية و الفنية لنفس الغرض مما أفضى بالمغرب إلى ثلاث مسارات أساسية أولها مسار يدافع عن ما هو خاص على حساب العام و مسار يريد نقل الخاص إلى العام ومسار ثالث يبدو هو الأنسب يدعوا إلى إحداث تمايز بين الفضاء الخاص و الفضاء العام.
أما فيما يخص الشق الثاني من الندوة فقد اعتمد حسن بويخف مقاربة تاريخية سياسية في تناوله للموضوع بدأها بالقول بأن الإشكال في الأصل هو تدافع بين الحقوق والواجبات في إطار مقاربتين الأولى تدافع عن حقوق الفرد بإطلاقية و الثانية تدافع عن حقوق الجماعة وكلا المقاربتين جانبتا الصواب , بعدها عرج بويخف على مجموعة من الحقائق التاريخية شهدها المغرب في عهد الحسن الثاني إلى حين تعيين حكومة اليوسفي حيث النضال آنذاك تهيمن عليه التحركات الحقوقية و السياسية كالاعتقال التعسفي ولكن بعد تعيين حكومة اليوسفي برزت الجبهة العلمانية واطمأنت لحسم المعركة الحقوقية لكن مسيرة الدار البيضاء عل خطة إدماج المرأة في التنمية وخطاب الملك في 10 أكتوبر 2003 الذي قال فيه لن يحرم ما أحل الله ولن يحلل ما حرم الله جعل هذا التيار يتلقى صفعة ويعصف بمخططاته.

وللتجربة نصيب :

أما في المساء فقد كانت الكلمة للتجربة الغنية التي قضاها الأستاذ عبد الله باها في خدمة المشروع الإسلامي في حوار مفتوح استمتع به الحاضرون ومن بين الأمور التي يمكن استخلاصها من تجربة باها دور الوسط المحافظ وخصوصا الأسرة الملتزمة وكذا أهمية مجالسة العلماء والرفقة الصالحة بالإضافة إلى التشبث بطلب العلم لتحصين الذات والغير من المؤثرات الخارجية و الأفكار الهدامة .

الدين والسياسة فصل أم تمايز ؟؟


في الفترة الليلية كان الحضور على مع موعد محاضرة للدكتور سعد الدين العثماني حول موضوع الدين والسياسة "تمييز لا فصل" وقد تطرق فيها إلى عدد من المفاهيم في دلالاتها العامة والخاصة ومنها مفهوم الدين والسياسة وأكد على أهمية المدخل المصطلحي في فهم عدد من الأشياء المرتبطة بهذا الموضوع، كما تطرق في ذات السياق إلى تصرفات الرسول عليه الصلاة والسلام بالإمامة مميزا بين تصرفاته البشرية والتي كانت تتطلبها مكانته القيادية للدولة وبين تصرفاته المرتبطة بالوحي الإلهي مقدما العديد من الأمثلة في هذا الباب وقد عرفت المحاضرة تفاعلا كبيرا وإيجابيا مكن طرف الحاضرين.

الشباب ومشاريع التدافع القيمي :


في اليوم الثالث من أشغال الجامعة الصيفية كان عموم المشاركين من القيادات الطلابية المحلية للمنظمة مع لقاء مفتوح مع المهندس محمد الحمداوي رئيس حركة التوحيد والإصلاح في موضوع ’’فعالية التدافع وتعزيز سمو المرجعية الإسلامية بالمغرب’’ وهو العرض الذي عرف تفاعلا إيجابيا وكبيرا من طرف الحاضرين ، حيث ركز الرئيس على دور الشباب في هذه المهمة التدافعية مع المشاريع الهدامة في المجتمع والتي تروم تخريب هوية المغرب وتشويه معالمه القيمية والثقافية وفصل الحمداوي في المجالات والآليات والوسائل التي يتم بها هذا التدافع على المستويين الوطني والدولي .

ورشات التنظيم والمبادرات :

وبعد الظهر تمت برمجة ثماني ورشات تتعلق بوظائف اشتغال المنظمة سواء منها الأساسية أو الداعمة وكذا ما يتعلق بالمبادرات التي أطلقتها المنظمة وقد عرفت هذه الورشات نقاشات مستفيضة وخرجت بمجموعة من التوصيات والملاحظات ،

السياسة التعليمية في المغرب :
اما ليلا فقد كان الحاضرين مع موعد مع ندوة حول السياسات التعليمية بالمغرب أطرها كل من الأستاذ بوعياد نائب رئيس مؤسسة المهدي بن عبود والأخ عبد الحفيظ اليونسي المسؤول العلمي لمنظمة التجديد الطلابي حيث فصلت في مجموعة من المشاكل التي تعرفها السياسة التي تنهجها الدولة في التعليم وبالخصوص التعليم العالي ما يتسبب في وضع المغرب دائما في مؤخر ترتيب الدول من حيث جودة التعليم وآفاقه .



3457

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قوات الأمن تتدخل بعنف ضد وقفة طلابية أمام رئاسة الجامعة بفاس

تكنولوجيا من أجل التغيير

الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

الجامعة الشتوية لمنظمة التجديد الطلابي تناقش أولوياتها المرحلية

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

مواجهات بفاس بين الطلبة وشباب الأحياء المجاورة

إدمون المالح يهاجم توظيف ’’الهولوكوست’’ في المغرب لأهداف سياسية وإيديولوجية

مهندسو المستقبل يناقشون واقع وآفاق المهندس والمقاولة المغربية

مقاطعة شاملة للدروس، ومسيرات حاشدة بكلية العلوم/جامعة ابن زهر

جمعة الغضب

اللجنة التنفيذية تعقد لقاءها 14 على هامش اليوم الدراسي الأول

الجامعة الصيفية الثالثة

الجامعة الصيفية الثالثة برنامج متنوع وحضور متميز ونقاشات بناءة

مفكرون وباحثون وسياسيون في ضيافة الجامعة الصيفية للمنظمة

الجامعة الصيفية للتجديد الطلابي تفتتح أشغالها اليوم بالدار البيضاء

البراهمي: سنة التدافع مع الفساد باقية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

محمد الطلابي: الدولة المدنية الخالصة أنسب للظرفية الحالية

الريسوني يدافع عن قرار الحكومة ويثني على عبد السلام ياسين وينتقد عدنان ابراهيم

شباب المنظمة يناقشون مع الحمداوي التوجهات الإستراتيجية للمرحلة

الجامعة الصيفية تختتم فعالياتها بتواصل بين اللجنة التنفيذية والفروع